هنا اوروبا

سياسية فرنسية: اليسار المنقسم مسؤول عن نجاح لوبان

قالت السياسية الفرنسية الاشتراكية المؤثرة، سيجولين رويال، إن عدم قدرة الجناح اليساري الفرنسي المنقسّم على التوحّد وراء مرشح، هو السبب وراء نجاح اليمينية المتطرفة مارين لوبان في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وأوضحت رويال لمحطة “بي إف إم تي في” التلفزيونية اليوم الإثنين، إنه من الواضح أن العديد من المرشحين من يسار الطيف السياسي قد هرولوا لخدمة غرورهم، على الرغم من ضعف التقييمات الواردة بشأن الانتخابات، وانتهى بهم الأمر بالحصول على نسبة تقل عن 5% من الأصوات يوم أمس الأحد.
وأضافت: “إذا كانوا انسحبوا من السباق، كان سيكون لدينا جان لوك ميلونشون في الجولة الثانية، وستحظى فرنسا بمناقشة حقيقية وجوهرية واختيار حقيقي بين القيم والاستراتيجيات”.
وبحسب وزارة الداخلية الفرنسية، فإن اليساري المخضرم ميلونشون يأتي وراء لوبان بواقع حوالي 1.5 نقطة مئوية فقط بعد فرز جميع الأصوات تقريباً، ليفقد بذلك – بفارق ضئيل – مكاناً في جولة الإعادة المقررة في 24 من أبريل(نيسان) الجاري.
وقالت الوزارة مساء امس الأحد إن الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، ولوبان سيخوضان جولة الإعادة في 24 أبريل(نيسان) الجاري.

د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى