أخبار الهجرة

خفر السواحل الليبي ينتشل نحو ألف مهاجر خلال يوم واحد

قال مسؤولون وشاهد في قاعدة بحرية إن خفر السواحل الليبي انتشل 948 مهاجراً أفريقياً كانوا على متن قوارب مطاطية خلال 3 عمليات، كما انتشل 10 جثث.
وترفع هذه العمليات التي جرت أمس (الأحد) عدد المهاجرين، الذين يغلب عليهم الأفارقة ويحاولون التوجه إلى إيطاليا، لكن تمت إعادتهم إلى ليبيا، إلى نحو ألفين منذ الأسبوع الماضي.
ويعد الساحل الغربي لليبيا نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف المهاجرين الهاربين من الحروب والفقر ويحاولون بلوغ أوروبا.
وانخفض عدد محاولات العبور بشكل حاد منذ يوليو (تموز) 2017، بعد أن طردت جماعة مسلحة مهربي البشر من إحدى بؤر التهريب بعد صفقة دعمتها إيطاليا.
وقال أيوب قاسم، المتحدث باسم القوات البحرية، لوكالة «رويترز» للأنباء، إن خفر السواحل انتشل المهاجرين غير الشرعيين على مجموعات، مشيراً إلى أن المجموعة الأولى شملت 97 مهاجراً كانوا على متن قارب مطاطي، أما المجموعة الثانية فكانت مؤلفة من 361 مهاجراً على متن قاربين مطاطيين.
وأضاف أن المجموعة الثانية نُقلت إلى مدينة الخمس، وأن المجموعتين ضمتا 110 نساء و70 طفلاً.
وقال شاهد عيان تابع وصول سفينة أخرى تابعة لخفر السواحل إلى قاعدة أبو ستة البحرية، إن مجموعة ثالثة شملت 490 مهاجراً تم انتشالهم قبالة مدينة القره بوللي. وكان بينهم 75 امرأة و20 طفلاً.
ويحاول معظم اللاجئين عبور البحر المتوسط صوب إيطاليا، آملين في أن تنتشلهم إحدى السفن التي تديرها جماعات إغاثة وتنقلهم إلى هناك، لكن الكثيرين يغرقون قبل أن يتسنى إنقاذهم.
وتعهد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني في وقت سابق من الشهر بعدم السماح لسفن الإنقاذ بإنزال المهاجرين في بلاده بعد الآن. وترك الوزير سفينة تقل أكثر من 600 مهاجر في البحر لعدة أيام حتى وافقت إسبانيا على استقبالها.
وانتقدت إيطاليا مالطة أمس، لرفضها استقبال سفينة إنقاذ ترفع علم هولندا وتقل أكثر من 230 مهاجراً.

 
 
 
 
 
 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى