كشف المستور

بسبب زيارة سرية.. تراجع الهجمات على القوات الأمريكية في العراق

أفادت مصادر إيرانية وعراقية أن زيارة من قائد فيلق القدس الإيراني، إسماعيل قاآني إلى بغداد، أدت إلى توقف الهجمات التي تشنها فصائل متحالفة مع إيران في العراق على القوات الأمريكية، ووصفت المصادر هذا بأنه علامة على رغبة طهران في الحيلولة دون نشوب صراع أوسع نطاقاً.

وقالت مصادر إيرانية وعراقية لرويترز، إن زيارة قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني السرية إلى بغداد نهاية الشهر الماضي، أدت إلى توقف الهجمات التي تشنها الفصائل الوالية لطهران في العراق على القوات الأمريكية.

وبحسب المصادر ، حذر قاآني هذه الفصائل من رد أمريكي عنيف في حال استمرت الفصائل في تكبيد القوات الأمريكية مزيد من الخسائر في الأرواح.

وبينت المصادر أن هذا التطور يشي برغبة إيران في منع نشوب صراع أوسع نطاقاً.

وأضافت أن قاآني التقى بممثلي عدة فصائل مسلحة في مطار بغداد يوم 29 يناير (كانون الثاني)، بعد أقل من 48 ساعة من اتهام واشنطن لهذه الفصائل بالوقوف وراء مقتل 3 جنود أمريكيين في موقع البرج 22 العسكري بالأردن.

وقالت 10 مصادر إن قاآني، الذي قُتل سلفه قاسم سليماني في هجوم بطائرة مسيرة أمريكية بالقرب من المطار نفسه قبل 4 سنوات، أبلغ الفصائل بأن سفك الدماء الأمريكية يخاطر برد أمريكي عنيف.

وأضافت المصادر أن قاآني أبلغ الفصائل المسلحة أنه يتعين عليها أن تبتعد عن المشهد لتجنب شن ضربات أمريكية على كبار قادتها أو تدمير بنيتها التحتية الرئيسية أو حتى الانتقام المباشر من إيران.

ولم توافق إحدى الفصائل في البداية على طلب قاآني، لكن معظم الفصائل الأخرى وافقت. وفي اليوم التالي، أعلنت جماعة كتائب حزب الله المتحالفة مع إيران أنها ستعلق هجماتها.

وقال قيادي كبير في أحد الفصائل المسلحة العراقية المتحالفة مع إيران “بدون تدخل قاآني المباشر، كان من المستحيل إقناع كتائب حزب الله بوقف عملياتها العسكرية لتهدئة التوتر”.

ومنذ الرابع من فبراير (شباط)، لم تقع هجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا، مقارنة مع أكثر من 20 هجوماً في الأسبوعين السابقين لزيارة قاآني في إطار موجة من أعمال العنف من قبل الفصائل رداً على الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة الفلسطيني.

زر الذهاب إلى الأعلى