ثقافة

صدور رواية “لغز الخاتم” السويدية مترجمة الى العربية للكاتب كامل صباح السبتي

صدرت عن دار شمس القاهرية رواية "لغز الخاتم" السويدية للروائية اليزابيت نيميرت، ترجمها من السويدية للعربية الكاتب والاديب كامل صباح السبتي.

ووزعت الرواية المترجمة على بعض المكتبات في عدد من الاقطار العربية.

مترجم الرواية كامل السبتي، بالاضافة الى الترجمة ، فهو فنان تشكيلي اقام معرضين شخصيين في السويد وشارك في عدد من المعارض المشتركة. درس في اعدادية المنصور في بغداد ثم حصل على البكلوريوس من كليه الاداب في الجامعة المستنصرية قسم ادارة المكتبات وحصل ايضا على بكلوريوس الفنون من اكاديميه الفنون الجميلة بفرع التصميم الطباعي، وعمل فترة طويلة كامين لمكتبة تلفزيون بغداد لغاية مغادرته بغداد….

رواية لغز الخاتم"Ringens Gåta" للروائية اليزابيت نيميرتElisabet Nemert هي واحدة من اشهر روايات الروائية نيميرت والتي مزجت فيها الخيال مع الواقع بحبكة درامية لذيذة..تقع احداث الرواية في السويد القرون الوسطى حينما كانت السويد مجرد كيان ضعيف مقسم الى عدة مقاطعات تدار من قبل النبلاء وملاك الاراضي وحيث لم يكن لملك البلاد الا سلطة شكلية…فلم تكن هناك حكومة قوية ولا قوانين موحدة ولا قوة عسكرية موحدة قادرة على ردع اطماع الدول المجاورة كالدانمارك او المانيا او حتى ردع القراصنة الروس.

تتابع احداث الرواية بشكل درامي وبوتيرة متصاعدة من خلال ضياع هيلينا ابنة احدى الاميرات المقربة من البلاط الملكي فنبدا بالتعرف على الامير بيرغر منذ ان كان بالعاشرة من العمر فنعيش معه احداثا تحبس الانفاس مرة وتثير فينا الفضول مرات لنتعرف على كيفية نشأة هذا الشاب وكيف استطاع ان يوحد البلاد وكيف سن قوانين تحرير العبيد(قبل ان يتم الامر في امريكا مثلا بقرون طويلة) وكيف شرع قوانين الوراثة وحد من تسلط الكنيسة ووحد عملة البلاد وكيف ابتدأت بوقته عملية الجباية الضريبية التي لا تزال هي الاساس في قوانين الضرائب السويدية لحد الان.

هذا الرجل هو الذي بدأ ببناء ستوكهولم .. لماذا بناها ؟ وكيف توسعت تلك القلعة التي بنيت غي جزيرة ستوكهولمين على المدخل الشمالي لبحيرة مالارين,هدا ما تحدثنا عنه الرواية.

والرواية هي احدى الطرق المشوقة للتعرف على تاريخ هذا البلد الجميل.

الروائية نيميرت هي احدى اهم الكاتبات السويديات المعاصرات, فازت روايتها المسماة "زمن الذئاب"بجائزة كتاب العام لسنة 2016.

 

 

 

يورو تايمز / وكالة الصحافة الاوروبية

زر الذهاب إلى الأعلى