أخبار

تسمية الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميراً للكويت.. هذا ما نعرفه عنه

نادى مجلس الوزراء الكويتي، اليوم السبت، بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أميراً للبلاد، بعد إعلان التلفزيون الكويتي وفاة أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن عمر يناهز الـ 86 عاماً.

 ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”، قال مجلس الوزراء، في بيان تلاه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عيسى الكندري إنه: “عملاً بأحكام الدستور، المادة الرابعة، ينادي مجلس الوزراء بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً لدولة الكويت”.

وتولى الشيخ مشعل ولاية العهد في 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2020، بتزكية سامية من الأمير الراحل، الشيخ نواف الأحمد الصباح ومبايعة مجلس الأمة.

نشأته وتعليمه

ولد الشيخ مشعل في عام 1940، ونشأ في بيت الحكم، ويعتبر الابن السابع لحاكم الكويت الأسبق، الشيخ أحمد الجابر الصباح، كما أنه أخ لـ 3 حكام وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

تلقى تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت، والتحق بكلية “هندون” في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960.

وبعد تخرجه التحق بالعمل في وزارة الداخلية، وتدرج في المناصب حتى أصبح في عام 1967 رئيساً للمباحث العامة برتبة عقيد، واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980، وقد تحولت في عهده إلى “جهاز أمن الدولة”، ومازالت هذه الجهة تحمل هذا الاسم حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى