هنا اوروبا

عيد الانسانية التجمع السنوي للاحزاب الشيوعية في فرنسا

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

شاركت هذا اليوم السبت المئات من التشكيلات والتنظيمات الشيوعية من كافة أنحاء العالم لإحياء "fete de l’humanité " العيد السنوي للشيوعية في فرنسا الذي يتم تنظيمه برعاية صحيفة l’Humanité الفرنسية في صالون لوبورجيه في الضواحي الشمالية لباريس. 

يستغل أغلب الأعضاء في تلك الأحزاب هذا التجمع للتعبير عن آرائهم وللتعريف بأنفسهم من خلال الخطب والمطبوعات والصحف وكذلك يعتبر أغلب المشاركين أن هذا التجمع هو أيضا الفرصة المناسبة لتعريف الزوار بثقافة البلدان التي ينحدرون منها من خلال تحضير المأكولات الخاصة ببلدانهم وعرض الملابس وعزف المقطوعات الموسيقية الفلكلورية.

 

وقد أكد أحد أعضاء الحزب الشيوعي التركي ليوروتايمز بأن "هذا التجمع هو مهرجان سنوي للتعريف بخصوصيتنا الثقافية قبل التفكير بكيفية اقناعهم بمسيرتنا النضالية".

 

خلال نهار اليوم السبت نظمت النساء العراقيات المنتميات للحزب الشيوعي العراقي مسيرة في أروقة صالون لوبورجيه للتعبير عن أنفسهن كما أكدن ليوروتايمز "ليس بصفتهن شيوعيات فحسب وإنما كعراقيات يناصرن قضايا المرأة ويدافعن عن حقوقهن لتحقيق المساواة مع الرجل" وقد أشارت السيدة مها البغدادي المنتمية لرابطة المرأة بأن "الرابطة النسوية تناضل من أجل الدفاع عن المرأة خصوصا بعد سعي الحكومة العراقية الحالية لتهميش دور المرأة في العمل السياسي والاجتماعي". 

 

 

شهدت احتفالات عيد الانسانية حضورا جماهيريا  كثيفا بلغ عشرات الآلاف وقد جاء آكثرهم للتعبير عن مناصرتهم ودعمهم للقضايا التي تدافع عنها تلك التنظيمات الحزبية في كافة أنحاء العالم. 

 

لم تكن المشاركة مقتصرة على التجمعات السياسية والحزبية فقد كان للنقابات الفرنسية هي الأخرى حضور مميز من خلال النقاشات التي أحيوها بمشاركة شخصيات فرنسية من النخبة المثقفة وأيضا من الطبقة السياسية من داخل وخارج الحكومة. 

 

شاهد أيضاً .. تفاصيل التسهيلات التي قررت بريطانيا إعتمادها لتسريع منح التأشيرات للكفاءات والعلماء والباحثين

 

زر الذهاب إلى الأعلى