كشف المستور

ألمانيا تحذّر من خطر حقيقي لهجمات بسبب الحرب في الشرق الأوسط

حذّرت الاستخبارات الداخلية الألمانية، الأربعاء، من خطر «حقيقي» هو «الأكبر منذ فترة طويلة» لهجمات في البلاد على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة.
وقال رئيس الاستخبارات الداخلية الألمانية توماس هالدينوانغ في بيان: «نرى دعوات في أوساط الحركات المتطرفة لشن هجمات ولانضمام تنظيمي «القاعدة» و«داعش» إلى النزاع في الشرق الأوسط».
وأعربت الاستخبارات الداخلية الألمانية عن قلقها من «مخططات هجمات محتملة تستهدف اليهود، والمؤسسات الإسرائيلية، وأيضاً المناسبات الكبيرة» العامة في البلاد. وقال هالدينوانغ: «الخطر حقيقي ولم يكن مرتفعاً إلى هذا الحد منذ فترة طويلة».

وفي اليوم نفسه، أعلنت النيابة العامة في دوسلدورف (غرب) عن اعتقال وسجن فتى يبلغ 15 عاماً للاشتباه في قيامه «بالتخطيط والإعداد لهجوم إرهابي». وأشار وزير داخلية ولاية شمال الراين فستفالياهربرت رويل للصحفيين إلى أن الشاب كان يستهدف «سوقاً لعيد الميلاد». ووفق ريول، عرفت السلطات الألمانية بفضل «معلومات واردة من الخارج»، أن شخصاً في شمال الراين فستفاليا كان يخطط لارتكاب هجوم.
وتشير الاستخبارات أيضاً إلى مخاطر أخرى، كالمتطرفين اليمينيين الأتراك، والمتطرفين اليساريين الألمان والأتراك، الذين «ينشرون الكراهية والتحريض والدعاية أو الأخبار المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي» بشأن النزاع.
كذلك قالت الاستخبارات إن «المتطرفين اليمينيين الألمان يستغلون الوضع الحالي للتحريض ضد المسلمين والمهاجرين».
وتشعر السلطات الألمانية بالقلق من انتقال النزاع إلى بلادها منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى