هنا اوروبا

اكتشاف أضخم آثار أقدام لكائن عملاق في النرويج

اكتشف باحثون آثار أقدام ضخمة لكائن عملاق كان يعيش في النرويج منذ 150 مليون سنة، وهي آثار قدم لديناصور عملاق بلغ طولها 155 متراً في منطقة جورا الجبلية في مدينة بلاغن النرويجية.

وكسر الباحثون الجيولوجيون بذلك الرقم القياسي، الذي سجل في البرتغال، وهو أثر لقدم ديناصور بطول 147 متراً، حيث كشف الباحثون أن الآثار تعود إلى أحد فصائل السوربود العملاقة، والتي كانت تعيش منذ 150 مليون سنة، وهو من ذوي الأربع، ويتميز بقدمين خلفيتين ضخمتين، حيث يتجاوز طول أحد أصابعه الـ70 سنتيمتراً، وذلك وفقاً لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية.


ووفقاً لحسابات العلماء البيومترية، يقدر طول الديناصور بـ35 متراً، ويزن 35-40 طناً، وتبلغ المسافة بين خطواته بمتوسط أطوال 2.80 متراً، وقد كان يتميز ببطئه الشديد، حيث بلغت سرعته 4 كم/ساعة.
وأكد مدير متحف ديناصور إسبيرازا جان لو لويف أن منطقة جورا على الجانب السويسري والفرنسي فيها العديد من آثار الأقدام لديناصورات عملاقة.
وتم إغلاق الموقع، الذي كان مفتوحاً للجمهور في عامي 2015 و2016، للقيام بأعمال الحماية، ومنذ ذلك الحين تم كشف العديد من آثار الأقدام، ولا تعتزم إدارة المشروع إعادة فتحه للجمهور حتى صيف 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى