أخبار

الملكة إليزابيث تبحث عن مدير للتواصل الاجتماعي على «لينكد ـ إن»

راتب الوظيفة يبلغ 50 ألف جنيه إسترليني في العام (نحو 67 ألف دولار أميركي)، مع العطلات الأسبوعية، ووجبة الغداء المجانية، وفقاً لقصر باكينغهام.
إنه المنصب الوظيفي الذي قد تتوقع العثور عليه في شركة إعلامية قوية، أو شركة من الشركات الناشئة في وادي السيليكون الأميركي؛ «مدير المشاركات الرقمية». وربما يصل الراتب السنوي إلى 50 ألف جنيه إسترليني في العام (نحو 67 ألف دولار أميركي)، مع وجبة الغداء المجانية.
فقط احرص على عدم الخلط بين وسم (#ootd)، أي شركة اليوم، و(O.B.E.)، أو وسام الإمبراطورية البريطانية.
وهو احتمال وارد، عندما يكون رئيسك المباشر في العمل الملكة إليزابيث الثانية بنفسها، التي تسعى في الثالثة والتسعين من عمرها إلى تعيين خبير في التواصل الاجتماعي، من أجل تطوير المحتوى، ومساعدتها على مواصلة الاتصال مع الملايين من متابعيها، وفقاً لما نص عليه إعلان الوظيفة على منصة «لينكد – إن».
ويعيد إشعار المساعدة المطلوب، الذي جرى نشره على منصة «لينكد – إن»، أول من أمس (الخميس)، توجيه المتقدمين المحتملين إلى موقع العائلة البريطانية المالكة على شبكة الإنترنت. وتتراوح الرواتب من 45 ألفاً إلى 50 ألف جنيه إسترليني في العام، بناء على الخبرة، مع ساعات العمل الأسبوعية التي تبلغ 37.5 ساعة، من الاثنين وحتى الجمعة، من العمل على مدار الأسبوع.
وقال إعلان الوظيفة: «لا بد أن تدرك أن المحتوى الذي سوف تنشره سوف يطلع عليه الملايين من المتابعين. ولا يتعلق الأمر بالجمود مطلقاً، مع استمرار العثور على وسائل جديدة للمحافظة على وجود الملكة في المجال العام لدى الجمهور المحلي والعالمي. وهذا ما يجعل من العمل لدى الأسرة المالكة البريطانية فرصة استثنائية».
وجرى إدراج المنصب الشاغر في وقت مفعم بالانشغال بالنسبة إلى العائلة المالكة، حيث كانت تعاني في الآونة الأخيرة من الدعاية السلبية بشأن علاقات الأمير أندرو مع الممول جيفري إبستاين، الذي كان متهماً بالاتجار في البشر لأغراض الاستغلال الجنسي قبل إقدامه على الانتحار في أغسطس (آب) الماضي. وهناك كثيرون ممن باتوا يبحثون عن الخليفة المحتمل داخل النظام الملكي البريطاني، حيث تقوم الملكة بتسليم مقاليد الحكم إلى الأمير تشارلز، الذي يُعتقد باضطلاعه بأدوار رسمية أكثر نشاطاً في صياغة الأجندة الملكية الرسمية البريطانية في الآونة الأخيرة.
ولم يتضح على الفور ما إذا كان قصر باكينغهام يسعى لملء وظيفة شاغرة بالفعل أو أنه أنشأ وظيفة جديدة تماماً. وفي مايو (أيار) الماضي، نشر القصر الملكي البريطاني إعلاناً يطلب فيه تعيين مسؤول للاتصالات الرقمية، براتب يبلغ 30 ألف جنيه إسترليني، أو نحو 40 ألف دولار في العام. ولم يستجب قصر باكينغهام على الفور لطلبات التعليق على الإعلان الجديد، أول من أمس.
وأعلن القصر الملكي أن الموعد النهائي لتلقي طلبات شغل الوظيفة هو يوم الثلاثاء الموافق 24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وفقاً للوصف الوظيفي المنشور على منصة «لينكد – إن»، الذي ذكر أن المرشح المثالي لا بد أن يحظى بالخبرة الكافية في إدارة وتحرير مواقع الإنترنت البارزة، ووسائل التواصل الاجتماعي، وغير ذلك من المنصات الرقمية.
وقالت آريان شيرنوك، أستاذة التاريخ البريطاني المساعدة في جامعة بوسطن، في مقابلة يوم الخميس الماضي إن الوظيفة تعتبر اعترافاً بالدور الكبير الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في معاونة الأسرة الملكية البريطانية في السيطرة على صورتها العامة لدى الجماهير.
وأضافت السيدة شيرنوك: «أعتقد أن العائلة المالكة تحاول معرفة كيفية الاضطلاع بأدوار أكثر نشاطاً في علاقاتها مع وسائل الإعلام. إنه شغف الوصول أو العلاقة الوثيقة التي يحاولون التخطيط لها جيداً»، مشيرة إلى وجود قناة خاصة بالعائلة المالكة على موقع «يوتيوب».
ولكنها لا تتوقع تدفقاً سريعاً للوعي الجماهيري من ذلك النوع المشهود لدى الرئيس دونالد ترمب عبر موقع «تويتر».
وقالت السيدة شيرنوك أيضاً: «لا أعتقد أن الأمر سوف يكون تلقائياً. وبالتأكيد، يمكن أن يكون أكثر إلحاحاً. ولكنّ هناك فارقاً معتبراً. فلن يمكن أن نرى تصريحات غير رسمية هناك».
وبينما يشارك الأمير هاري وميغان ماركل، دوق ودوقة ساسكس، صورهما بانتظام عبر حسابهما المشترك في منصة «إنستاغرام»، الذي يضم أكثر من 10 ملايين متابع، تلقت استراتيجية العلاقات العامة لدى العائلة المالكة ضربة قوية إثر المقابلة الصحافية التي أجراها الأمير أندرو، دوق يورك، مع «هيئة الإذاعة البريطانية» بشأن علاقته بالسيد إبستاين، الذي مكث معه في نيويورك في عام 2010 بعدما قضى الممول السابق حكماً قصيراً بالسجن بتهمة إغواء قاصر على البغاء. وأعلن دوق يورك أن سوف يتنحى عن واجباته العامة الرسمية بعد المقابلة.
وقالت السيدة شيرنوك إن العائلة المالكية اعتادت على أزمات وسائل الإعلام مع محاولة ضبط صورتها العامة منذ تسعينات القرن الماضي، مع قرار انفصال الأمير تشارلز عن الأميرة ديانا بالطلاق.
«إنها جزء من استراتيجية بدأت قبل فترة طويلة من فضيحة إبستاين، وربما صارت هنالك حاجة ملحّة جديدة».
أما بالنسبة إلى الراتب المعلَن عنه، قال إحدى الموظفات المخضرمات السابقات في مجال العلاقات العامة إن الرقم أذهلها لأنه منخفض للغاية بالنسبة لمنصب مدير الاتصالات الرقمية.
وقالت جين دانزي، التي تدير شركة للعلاقات العامة ووسائل التواصل الاجتماعي وتخطيط الفعاليات الاجتماعية في مدينة غرينتش بولاية كونيتيكت الأميركية: «يبدو أن المنصب يحمل مسؤوليات كبيرة بالنسبة لراتب محدود للغاية»، وأضافت أن قصر باكينغهام قد ينظر إلى الارتباط اليومي مع الملكة إليزابيث والخبرات الجديدة المكتسبة كنوع من التعويض المعنوي عن الراتب المنخفض.
كما تساءلت السيدة دانزي عن مقدار الاستقلال الذي سوف يحظى به المرشح في نشر المحتويات على منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما إن كان يتعين على الموظف الجديد الالتزام بما يشبه اتفاقية عدم الإفصاح.
وقالت أخيراً: «أين سيكون موضعك عبر تسلسل القيادة في العائلة المالكة؟ هل لديك الحرية لأن تفعل ما تريد؟ إن وسائل الإعلام الاجتماعية واتفاقيات عدم الإفصاح لا يتوافقان معاً على الدوام».
aawsat

 

زر الذهاب إلى الأعلى