أخبار

جنرال أمريكي: انتهاء المعركة ضد داعش لا يزال بعيداً

أعلن قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال الأمريكي جوزف فوتيل، أن انتهاء المعركة ضد تنظيم داعش "لا يزال بعيداً" وأن الإرهابيين لا يزالون "غير تائبين" ومستعدين للعودة إلى القتال على الرغم من القضاء على قاعدتهم في سوريا.

وصرح فوتيل أمام الكونغرس أن "تدمير قاعدة دولة داعش هو إنجاز عسكري ضخم. لكن انتهاء المعركة ضد داعش والتطرف العنيف لا يزال بعيداً، ومهمتنا لا تزال كما هي".

وأكد أن مقاتلي وعائلات تنظيم داعش الخارجين من آخر معقل لهم في شمال شرق سوريا، الباغوز، "لا يزال معظمهم متطرفين وغير تائبين أو منكسرين. ويجب أن نواصل الهجوم ضد المنظمة التي أصبحت الآن مشتتة ومفككة بشكل كبير".

وتخوض قوات سوريا الديموقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن منذ سبتمبر(أيلول) هجوماً ضد آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا حيث باتت تحاصره في بقعة داخل بلدة الباغوز.

ومن شأن سيطرة هذه القوات على كامل البلدة أن تمهد لنهاية التنظيم التي أعلنها التنظيم في العام 2014 على مساحات واسعة كان قد سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور تقدر مساحتها بمساحة بريطانيا.

ومع التقدم العسكري لهذه القوات خرج نحو 58 ألف شخص منذ ديسمبر (كانون الأول) من مناطق التنظيم المتشدد بينهم أكثر من ستة آلاف مقاتل تم توقيفهم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
 

 
 أ ف ب
زر الذهاب إلى الأعلى