هنا السويد

البرلمان السويدي يصوت اليوم على قرار منح 9 آلاف طالب لجوء قاصر الاقامة مقابل الدراسة

يورو تايمز / وجدان الاسدي

من المقرر ان يصوت البرلمان السويدي "ريكسداغ" اليوم مقترح منح حق الاقامة لتسعة الاف طالب لجوء من القاصرين غير المصحوبين بعوائلهم ، والذين سبق ان تم رفض منحهم اللجوء في السويد، مقابل اكمال دراستهم وفقاً لمقترح سابق تقدم به احد الاحزاب السويدية.

ووفقا للمقترح السابق الذي تقدم به حزب الوسط ، قدمت الحكومة مشروعاً بهذه الخصوص ، وسيتم مناقشته واقراره في البرلمان، حيث يمنح مشروع القانون الاقامة لطالبي اللجوء المرفوضين مقابل اكمال دراستهم.

حزب اليسار أعلن عن دعمه لمشروع القرار الحكومي، ويؤكد ان هؤلاء الشباب مضى على وجودهم سنوات طويلة وقاموا بترسيخ انفسهم خلال تلك الفترة، واصبحت لهم جذور هنا، وهذا يعتبر نقطة في صالحهم ، وهم الان يملكون الاصدقاء في المدارس وفي ملاعب كرة القدم، وهم الان مهددون بالمغادرة بسبب اوقات الانتظار الطويلة في دراسة طلباتهم.
وقالت "ماريا ڤيرم" المتحدثة حول سياسة الهجرة من حزب البيئة "لقد عملنا على تطوير هذا التشريع حتى نضمن منحهم الفرصة التي من المفروض ان يحصلوا عليها منذ البداية.
أما حزب المحافظين المعارض فقد كان ينتقد هذا المشروع، ويطالب بان يكون التعامل بشكل منفصل لكل مجموعة في اختبار اللجوء، وينظر على ان هذا الاقتراح ضد شرعية نظام اللجوء وان أوقات معالجة الطلب الطويلة ليست عذرا لحصولهم على الاقامة، وفقا لما صرحت به "اليزابيث سفنتسون" من حزب المحافظين.
لكن حزب البيئة يرى ان العواقب سوف تكون وخيمة اذ لم يحصل هؤلاء على فرصة جديدة، وإذا لم ينظر في هذا الحل، فهناك خطر اكبر، لان وجودهم في السويد بدون حقوق يدفعهم الى الانخراط بالجريمة والمجتمعات المظلمة.
 
 
 
يورو تايمز / الحقوق محفوظة
زر الذهاب إلى الأعلى