منوعات

نداء الطائرات الشهير: حافظوا على النوافذ مفتوحة أثناء الإقلاع والهبوط.. تعرف على السبب؟

قد يبدو فتح ستائر النوافذ على متن الطائرات أثناء الإقلاع والهبوط بمثابة إزعاج غير ضروري لكثيرين. مع ذلك، هناك سبب مهم يتعلق بالسلامة لهذا البروتوكول الغامض، مما يدفع العديد من شركات الطيران إلى الطلب من الركاب فتح الستائر بشكل ضروري خلال هذه الأوقات.

وقال الطيار باتريك سميث من موقع AskThePilot.com: «إن رفع ستائر النافذة أثناء الإقلاع والهبوط يجعل من السهل على مضيفي الطائرة تقييم أي مخاطر خارجية، مثل الحرائق أو الحطام، التي قد تتداخل مع عملية الإخلاء في حالات الطوارئ»، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست».

يتيح ذلك لأفراد الطاقم تحديد الجانب الأكثر أماناً من الطائرة عند الهبوط المرتجل، وهو أمر حيوي نظراً لأن الموظفين بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على إخلاء المركبة خلال 90 دقيقة أو أقل.

إلى جانب المساعدة في تسهيل تقييم السلامة، تساعد ستائر النوافذ المفتوحة أيضاً الركاب على «البقاء موجهين» أثناء أي اصطدام مفاجئ. المنطق هو أنه إذا حدث أي شيء أثناء الإقلاع أو الهبوط، فستقوم عيناك برؤية الأمر، مما يسمح لك بالتفاعل بسرعة أكبر.

تعتبر هذه الممارسة حاسمة أثناء «الإقلاع والاقتراب من الهبوط» حيث من المرجح أن تقع الحوادث، وفقاً لتقرير صادر عن شركة «إيرباص». ويمكن وصف هذه المراحل بـ«المعقدة للغاية»، وتضع متطلبات كبيرة على أفراد الطاقم فيما يتعلق بـ«الملاحة والظروف الجوية» وعوامل أخرى، وكلها تزيد من احتمالية وقوع كارثة، وفقاً لتقرير الشركة المصنعة للطائرات.

يُعد فتح ستائر النوافذ أمراً بالغ الأهمية بشكل خاص في صف مخرج الطوارئ (exit)، حيث يُطلب من الركاب مساعدة الطاقم في الحالات الطارئة.

قالت سو فوجويل، مضيفة طيران سابقة في شركة «يونايتد إيرلاينز»: «يحتاج الركاب الموجودون في صف مخرج الطوارئ إلى النظر من النافذة أولاً قبل فتح المخرج… إذا تمزق الجناح، على سبيل المثال، لا يمكن اعتبار هذا المخرج قابلاً للاستخدام».

إلى جانب مساعدة الموظفين على متن الطائرة على الرؤية خارجها، فإن رفع الستائر يسمح أيضاً لأطقم الطوارئ الخارجية برؤية ما يحدث بالداخل، سواء كان حريقاً أو دخاناً أو أي مشكلة أخرى.

ورغم أهمية هذا البروتوكول، فإن الأمر متروك لشركات الطيران لاتخاذ القرار؛ ليس لدى إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أي قواعد محددة فيما يتعلق بستائر النوافذ.

زر الذهاب إلى الأعلى