أخبار الهجرة

ميركل: أزمة اللاجئين تسببت في انقسام المجتمع

صرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأن أزمة اللاجئين تسببت في انقسام المجتمع في ألمانيا.

وقالت ميركل اليوم الأربعاء في البرلمان الألماني بوندستاغ، في أول بيان حكومي لها بعد تنصيبها للمرة الرابعة في منصب المستشارة إن "الجدل تسبب في انقسام البلد وفي استقطاب مستمر حتى اليوم".

وأشارت إلى أن "اللهجة أصبحت أكثر فظاظة، رغم أن الأحوال الاقتصادية في ألمانيا تسير على نحو جيد للغاية لم تشهده البلاد منذ إعادة توحيدها، وكذلك تسير دولة القانون على نحو جيد أيضاً".

وأضافت أن "المجتمع في حالة استقطاب قوية للغاية لدرجة أن جملة بسيطة مثل "سننجز ذلك" التي كانت قد كررتها ميركل من قبل، أصبحت محور تركيز للنقاش في خريف عام 2015.

وأشارت إلى أن "الأحزاب المكونة للائتلاف الحاكم في ألمانيا أدركت حالة الشك هذه في انتخابات البرلمان في سبتمبر (أيلول) 2017، لافتةً إلى أن أطول فترة مر بها تشكيل الحكومة في جمهورية ألمانيا الاتحادية، إشارة أيضا على ذلك".

وأضافت: "من الواضح الاستهانة تماماً بالإشارات الأولية لأزمة اللاجئين، لافتة إلى أن الرد على هذه الإشارات كان بشكل فاتر".

ومن المقرر أن تستمر المناقشة العامة لخطاب ميركل ساعتين ونصف، وهناك ترقب للموقف الذي سيتخذه حزب البديل لأجل ألمانيا "ايه اف دي" اليميني الشعبوي من ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى