طب وتكنولوجيا

إيلون ماسك يصر على الاستحواذ على تويتر

قال مصدر مطلع إن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بدأ اتصالات مع شركاء محتملين من مؤسسات التمويل الأمريكية لتوفير التمويل لعرضه للاستحواذ على شركة تويتر مقابل 43 مليار دولار.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصدر أن ماسك مالك ورئيس شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا، عقد محادثات مع مستشاريه على الاتفاق مع شركاء محتملين لتمويل الصفقة.

وأشارت بلومبرغ إلى أن ماسك، أغنى شخص في العالم بثروة بنحو 261 مليار دولار، وأن أغلب ثروته عبارة عن أسهم في شركة تسلا، وقد لا يملك السيولة النقدية الكافية للاستحواذ على تويتر.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن مصادر مطلعة أن شركة الاستثمار المالي “أبولو غلوبال مانجمنت” تدرس الاشتراك في عرض إيلون ماسك للاستحواذ على تويتر.

في المقابل أقر مجلس إدارة تويتر في الأسبوع الماضي خطة “الحبة السامة” لمنع استحواذ إيلون ماسك على الشركة وإلغاء تسجيل سهمها في البورصة.

وأكدت هيئة الأوراق المالية والتداول الأمريكية خطة تويتر للتصدي لمحاولة الاستحواذ، وتتضمن إصدار تويتر كمية جديدة من الأسهم التي يمكن لجميع مساهميها باستثناء ماسك شراءها بسعر مخفض.

كما تتضمن الخطة “عقوبة كبيرة” على أي شخص أو جهة تستحوذ على أكثر من 15% من أسهم تويتر دون موافقة مجلس الإدارة. ويملك ماسك حالياً أكثر من 9% من أسهم تويتر.

وقالت شركة تويتر في بيان، إن مجلس الإدارة تبنى خطة حقوق المساهمين في أعقاب وصول عرض غير ملزم للاستحواذ على تويتر وينتهي أجل خطة الحقوق في 14 أبريل (نيسان) 2023.

وتقلص خطة الحقوق احتمالات استحواذ أي هيئة أو شخص أو مجموعة على حصة مسيطرة من أسهم تويتر بالشراء التراكمي لأسهمها من السوق المفتوحة، دون دفع سعر أعلى من سعر السهم في السوق لجميع المساهمين، أو دون منح مجلس الإدارة وقتاً كافياً للوصول إلى قرار سليم واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق مصالح المساهمين.

د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى