تحقيقات ومقابلات

“نيويورك تايمز”: استفتاء كردستان خطير

إثر إجراء حكومة كردستان العراق الاستفتاء على استقلال الإقليم، خرجت صحيفة "نيويورك تايمز" في مقال افتتاحي بعنوان: "الخطر في استفتاء كردستان"، معتبرة أن الاستفتاء الذي أجراه أكراد العراق لم يكن حكيماً وهو خطير وغايته واضحة.

وقالت الصحيفة إن الاستفتاء يفتقر للحكمة، لأنه ولد آمالاً، ربما لن تتحقق، لا لأكراد العراق وحسب، بل لأمثالهم في إيران وتركيا وسوريا.

إنذارات
وترى الصحيفة أن الخطورة في الاستفتاء المذكور تكمن في بعثه إنذارات نحو أقل المناطق استقراراً في العالم. وعلاوة عليه، منذ زمن طويل، حلم بعض الأكراد بالاستقلال، ولكنهم دفعوا ثمناً غالياً من أجل تحقيق هدفهم، دون تحقيق نجاح.

وتشير "نيويورك تايمز" إلى أنه، حتى قبل إعلان كامل النتائج، لم يكن من شك أن غالبية الأكراد صوتوا لصالح إقامة دولة مستقلة. 

وتقول الصحيفة إنه من الصعب عدم التعاطف مع ذلك الأمل، وخاصة بالنظر للقمع الذي تعرض له أكراد العراق في عهد صدام حسين. ومنذ حرب الخليج في عام 1991، أنشأ خمسة ملايين كردي عراقي إقليم كردستان في ظل حكم شبه ذاتي، ولعبت قوات عسكرية كردية، البشمركة، دوراً كبيراً في القتال ضد داعش. 

مفاوضات
وقال مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان، إن التصويت لن يقود لإعلان فوري لاستقلال أحادي الجانب، بل لإطلاق عملية مفاوضات مع بغداد، ولإجراء مشاورات مع دول مجاورة وقوى أخرى.

لكن كلاً من العراق وإيران وسوريا وتركيا، والسعودية وجامعة الدول العربية، فضلاً عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، حاول منع الاستفتاء. وليس لدى العراق نية لخسارة حقول النفط الغنية. كما وصف البيت الأبيض الاستفتاء بأنه "مستفز ومزعزع للاستقرار"، وتوجه وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، إلى كردستان في الشهر الماضي ليقول إن الاستفتاء "سوف يشتت الأنظار عن الحرب ضد داعش".

وتخشى تركيا وإيران وسوريا من مطالبة أقلياتها الكردية بالانفصال أيضاً. ولم يؤيد إقامة كيان كردي مستقل سوى إسرائيل، والتي ترتبط بعلاقات قديمة وثيقة مع الأكراد، وتأمل بأن يكون لها حليف ضد إيران.

واقع متفجر
وحدث الاستفتاء. وأصبح هناك اليوم واقع جديد ومتفجر لا يمكن إنكاره. ويجب على جميع الأطراف، الأكراد وجيرانهم وواشنطن وجميع المعنيين بالقضية، تجنب أي عمل قد يقود لمواجهات وعنف. من ثم يجب أن تبذل جهود لتجيير ما تبقى من مشاعر حماسية لإفساح المجال لمناورات دبلوماسية. ويجب أن تكون الولايات المتحدة في صدارة من يسعون لتحقيق ذلك الهدف، وخاصة لجهة حماية قواتها، ومنذ وقت طويل، لأكراد العراق، وقتالهم إلى جانب البشمركة. 

ترجمة : موقع 24

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى