هنا السويد

الشرطة السويدية تحقق في اعدام تنظيم داعش الارهابي لمواطنين سويديين من اصول عراقية

ستوكهولم / سيف الجابري

أعلنت الشرطة السويدية انها تحقق في حادثة مقتل مواطنين سويديين من أصول عراقية على يد تنظيم داعش في خلال زيارتهما الى العراق.

وقال "كريستيان يونجبيرج" من الشرطة الوطنية في تصريح نشره موقع التلفزيون السويدي وتابعته "يورو تايمز" اننا نحقق في القضية على إنها جريمة حرب ضد مواطنين سويديين من اصول شيعية كردية عراقية وكانا في اجازة خلال فترة عيد الميلاد العام الماضي عندما اختطفهما تنظيم داعش.

وذكر تنظيم داعش في الفيديو الذي تم بثه لعملية اعدامهما انه ياتي انتقاماً لحكم كركوك من قبل الشيعة.

وقال الباحث في شؤون الارهاب بكلية الدفاع الوطني في السويد "ماغنوس رانستورب" ان هذه اول مرة يقوم فيها التنظيم الارهابي بتنفيذ عملية اعدام بحق مواطنين سويديين ويقوم بنشرها في وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تكون هناك حالات أخرى لا نعلم بها.

 

وكانت عائلة المواطنين السويديين قد علمت بحادث الاعدام يوم الجمعة الماضي ، حيث أظهر الفيديو اعدام رجل وابن اخته بالرصاص، وهما من غرب السويد، وفقا لما ذكره تقرير للتلفزيون السويدي تابعته "يورو تايمز".

 

واكد الباحث "ماغنوس رانستورب" ان هذا النهج ليس بجديد على هذا التنظيم الارهابي ولسنوات عديدة كان يبث افلام دعائية تظهر ضحاياهم عند تنفيذ حكم الاعدام بحقهم ، الا انها المرة الاولى التي نشاهد فيها عمليات اعدام لمواطنين سويديين، مشيراً ان التنظيم فقد الكثير من قوته في العراق وسوريا في السنوات الاخيرة ، الا انه يحاول ان ينقل عملياته وجرائمه الى دول اخرى في العالم.

وحسب مصادر "يورو تايمز" فإ, المواطنين السويديين الذين اعدمهما تنظيم داعش كانا قد خطفا في عيد الميلاد 2017، وهما من غرب السويد .. وهما الحاج احمد وابن اخته نور بهجت، وتم اعدامهما في محافظة كركوك خلال زيارتهما الى العراق.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى