هنا السويد

قمة أوروبية للشؤون الاجتماعية في السويد

افتتح رئيس الوزراء ستيفن لوفين ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر اولى جلسات القمة الأوروبية صباح اليوم في مدينة يوتبوري الواقعة غرب البلاد.

يسرني ويشرفني كثيراً أن ارحب بكم جميعاً في السويد في هذه المدينة الجميلة يوتيبوري، بإختصار نحن هنا اليوم لجعل الشعوب أولوية في اوروبا الاجتماعية، يقول رئيس الوزراء ستيفان لوفين.

 

وينصب التركيز في هذه القمة الاوروبية على تعزيز فرص العمل والنمو الاقتصادي العادلين، ويحضر القمة تقريباً جميع رؤساء وممثلي الحكومات في دول الاتحاد الاوروبية.

في خطابه أثنى رئيس الوزراء ستيفان لوفين على رئيس المفوضية الأوروبية على عمله الجاد لوضع القضايا الاجتماعية على رأس جدول الأعمال السياسية. وقال لوفين مخاطباً قادة الاتحاد الأوروبي والسياسيين الآخرين والنقابات العمالية وأرباب العمل والمنظمات المختلفة:

من خلال العمل معاً، يمكننا تحسين حياة مواطنينا وفي الوقت نفسه تعزيز اقتصاداتنا، يقول ستيفان لوفين.

وبالتزامن مع بدء فعاليات القمة الاوروبية التي تستضيفها يوتيبوري تشهد حركة المرور بطء و طوابير طويلة كما أن حركة المرور توقفت تماماً في أجزاء معينة من المدينة. الاختناقات المرورية تسببها عملية مرافقة زعماء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي من أماكن إقامتهم إلى قاعة إريكسبري حيث تعقد القمة، حيث ستكون حركة المرور محدودة للغاية في المناطق المحيطة بمنطقتي كورشفاجن و إريكسبري.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم شهدت المدينة اختناقات مرورية كبيرة لكن سرعان ما عادت الحركة الى التدفق بشكل جيد مرة أخرى، كما أن أعداد المركبات في حركة المرور اليوم كان أقل من المعتاد، وفقاً لما أورده قسم أخبار المرور في الاذاعة.

العديد من سكان المدينة قرروا البقاء في المنازل، لكن بالرغم خلو وسط المدينة تقريباً حركة المرور، الا أن قمة الاتحاد الأوروبيلا تزال تتسبب في طوابير طويلة في حركة السير، ومن المتوقع أن يعود الازدحام الى حركة المرور بعد ظهر اليوم مع موعد عودة قادة الاتحاد الأوروبي الى بلدانهم.

وكانت جلسات النقاش ابتدأت عند الساعة العاشرة بين مختلف القادة و الجهات الفاعلة حول كيفية تأسيس حوار مشترك بين الدول الأعضاء في الاتحاد. وليس من المزمع ان تخرج القمة بقرارات محددة، ولكن قادة الاتحاد الأوروبي سيناقشون في ثلاث جلسات حوارية مفتوحة الكيفية التي يمكن لبلدان الاتحاد الأوروبي أن تضمن بها رفاه أفضل لشعوبها.

وعلى الرغم من ان بريطانيا ستغادر الاتحاد الاوروبي الا أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حضرت الى يوتيبوري لكسر الجمود في مفاوضات خروج بريطانيا، بريكسيت.

وقالت تيريزا ماي عند وصولها الى قمة يوتيبوري:

 سنحترم التزاماتنا المالية ونأمل فى الحصول على رد ايجابى من الاتحاد الاوربى، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وكانت ماي اجتمعت يوم أمس مع رئيس الوزراء السويدى ستيفان لوفين، كما سيجمعها لقاء اليوم مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بالاضافة الى قادة آخرين.

وعلى هامش القمة الاوروبية تُنظم اليوم احتجاجات مرخصة بالقرب من مقر انعقاد القمة في يوتيبوري، وأشار مراسل وكالة الانباء السويدية بأن الشرطة ساعدت المحتجين للوصول الى أمام مقر انعقاد القمة.

 
 

راديو السويد

زر الذهاب إلى الأعلى