هنا اوروبا

معرض باريس الجوي يقدم طائرة كهربائية للتنقل داخل المدن

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

شهد معرض باريس الجوي في صالون لوبورجيه الظهور الأول لطائرة كهربائية قادرة على التحليق لما يصل إلى 650 ميلا وعلى متنها تسعة ركاب.

تسعى الشركة المصنعة إيفيشين إلى تسيير رحلات على مسارات إقليمية مثل العاصمة الفرنسية إلى مدينة تولوز بجنوب فرنسا.

 

أكدت اللجنة المنظمة للمعرض إن الطائرة "أليس" هي "نتاج أفكار جذرية في الكلفة والتجربة والأثر البيئي للسفر الإقليمي".

 

أصبح أثر السفر الجوي على البيئة محط تركيز رئيسي للمدافعين عن البيئة والمهمتين بقضية تغير المناخ، وتبحث شركات الطيران منذ فترة طويلة عن سبل لمواجهة انبعاثات الغازات الضارة والحد من تكاليفها من خلال تصاميم جديدة وتكنولوجيات أنظف.

 

وقال بار يوهاي الرئيس التنفيذي للشركة "طائرتنا أليس، إذ تعمل بجزء بسيط من تكاليف الطائرات التقليدية، ستعيد تعريف كيف يمكن للناس السفر إقليميا وستؤذن بعصر جديد من الطيران أهدأ وأنظف وأقل كلفة". وأوضحت الشركة أنها ستستهدف المسارات المزدحمة مثلا المسافة بين باريس وتولوز أو أوسلو إلى تروندهايم في النرويج ومن سان هوزيه إلى سان دييجو في الولايات المتحدة.

 

أعلنت شركة أيفيشين أن أول زبون تجاري لها سيكون كيب إير، وهي واحدة من كبرى شركات الطيران الإقليمي المستقلة في الولايات المتحدة، إذ تخدم 35 مدينة هناك. وجاء في بيان أن لدى كيب إير خيار شراء "لعدد في خانة العشرات" من طائرات أليس.

 

وفي أعقاب رحلات تجريبية هذا العام واعتمادها في 2021، أكدت الشركة المصنعة إنها تعتزم البدء في شحن الطائرة للاستخدام التجاري بحلول عام 2022.

        

زر الذهاب إلى الأعلى