أخبار الهجرة

كرواتيا: المهاجرون يفتحون ممر البلقان الجديد بعد إقفال القديم

كشفت وسائل إعلام كرواتية، أن المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط فتحوا "ممر البلقان" الجديد، بعد أن تم غلق الممر القديم، وذلك من أجل الوصول إلى أوروبا الغربية دون عبور مقدونيا وصربيا، حيث يبدأ الممر الجديد من اليونان وينتهي في كرواتيا وسلوفينيا.

ذكرت وسائل إعلام كرواتية، أن المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط تمكنوا من فتح " ممر البلقان" الجديد خلال محاولتهم إيجاد حياة أفضل في أوروبا الغربية، بعد أن تم إغلاق الممر التقليدي القديم الذي كان يمر بمقدونيا و صربيا.

الممر الجديد يبدأ من اليونان

وقالت صحيفة "يوتيرني ليست"، التي تصدر في العاصمة الكرواتية، إن الممر الجديد يبدأ من اليونان مرورا بألبانيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك ثم كرواتيا وسلوفينيا. وأوضحت الصحيفة، أن " المعلومات حول الممر الجديد لا تزال قليلة، إلا أن استخدامه بدأ في التزايد من قبل المهاجرين، على الرغم من ارتفاع عدد الضحايا على طريقه".

ويستخدم المهاجرون بمجرد الوصول إلى البوسنة والهرسك الحافلات أو سيارات الأجرة أو وسائل أخرى للوصول إلى "فيلكا كلادوزا" على الحدود مع كرواتيا، ومنها إلى "كارولوفاتس"، قبل أن يعبروا نهر كوبا إلى سلوفينيا.

وتعد غالبية المهاجرين الذين يستخدمون هذا الطريق من الأفغان والباكستانيين والسوريين، إلا أن بعضهم يأتي أيضا من المغرب والجزائر في شمال أفريقيا.

كرواتيا ترحل 8 مهاجرين

وقالت إحدى المنظمات الإنسانية العاملة في "زغرب"، إن كرواتيا قامت مؤخرا بإعادة أسرة من المهاجرين إلى صربيا، في خرق لحقهم في الحماية الدولية باعتبارهم من طالبي اللجوء.

وأضافت المنظمة، التي تحمل اسم "هل أنت جاد"، أن الشرطة الكرواتية أعادت ثمانية أشخاص، جميعهم من الشرق الأوسط، إلى صربيا بعد أن قضوا شهورا على الحدود، على الرغم من أن المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والسلطات الأخرى كانت على علم بنواياهم في طلب اللجوء في كرواتيا.

وأشارت إلى أن الشرطة استخدمت القوة لطرد طالبي اللجوء، وقامت بضرب سيدة وأجبرت الأسرة على البقاء طوال الليل في العراء في جو بارد.

وقال الأب تفرتكو بارون رئيس إحدى المنظمات اليسوعية، التي تعمل مع اللاجئين في جنوب شرق أوروبا، إن هناك العديد من حالات الإعادة القسرية الأخرى تم رصدها، ودعا السلطات القضائية الكرواتية للعمل على التحقيق في الأمر.

 

 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى