منوعات

لماذا تصعب سرقة سيارات تسلا؟

بالإضافة إلى تحطيم أرقام المبيعات القياسية في جميع أنحاء العالم، تبرز شركة صناعة السيارات الأمريكية تسلا أيضاً، باعتبارها الشركة المصنعة التي لديها أقل عدد من السيارات المسروقة.. ويُقال إن أحدث موديلات تسلا، وهي موديل 3 وموديل Y مقاومة للسرقة فعلياً.

وتعد سيارتا تسلا موديل 3 وموديل Y هما السيارتان اللتان تتمتعان بأقل عدد من مطالبات السرقة في الولايات المتحدة، وفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن معهد بيانات مفقودات الطرق السريعة HLDI.. ويأتي هذان الطرازان متقدمين على فولفو XC90 وXC40 وXC60 بالإضافة إلى جي إم سي أكاديا ولكزس UX 250 ولا يمكن إنكار أن تسلا فكرت في طرق عديدة لإبعاد اللصوص.

وعندما يتعلق الأمر بسرقة سيارة، هناك تحديان رئيسيان: ركوب السيارة ثم تشغيلها.. وقد طورت شركة تسلا حلولاً أمنية لكل السيناريوهات التي يمكن تصورها.

بادئ ذي بدء، تقدم تسلا لعملائها وضع Sentry Mode المصمم لمراقبة أي نشاط مشبوه بالقرب من سيارتهم، وتظل الكاميرات وأجهزة الاستشعار الخارجية للسيارة في حالة تأهب، لتسجيل أي نشاط غير متوقع.. وفي حالة حدوث ذلك، يتم تنبيه مالك السيارة على الفور عبر هاتفه الذكي، مع الأخذ في الاعتبار أن إنذار السيارة قد ينطلق أيضاً وتومض المصابيح الأمامية.. وفي جميع الحالات، يتم تسجيل صور الحدث على وحدة يو إس بي موصولة بالسيارة.

ومن الواضح أن هذا النظام لديه كل ما يلزم لثني اللص عن الاقتحام، عن طريق كسر النافذة أو فتح الباب بالقوة، على سبيل المثال.. علاوة على ذلك، من الممكن أيضاً التواصل مع اللصوص وإخافتهم عن بعد عبر مكبر الصوت الموجود في السيارة.. وفي جميع الأحوال، يصدر إنذار تلقائي في حالة فتح باب مغلق من دون مفتاح صالح، ويمكن إيقافه بواسطة سلسلة المفاتيح أو بطاقة المفتاح أو تطبيق تسلا.

ويمكن إضافة أجهزة استشعار الاقتحام إلى المقصورة كخيار، ومن الجدير بالذكر أيضاً أن كل سيارة تسلا يتم إنتاجها منذ عام 2021 مزودة بكاميرا داخلية، يمكنها تسجيل كل ما يحدث داخل السيارة، وهذا يعني أنه يمكن تصوير أي لص من دون علمه، ومن ثم يتم التعرف عليه من قبل الشرطة.

وفي الواقع، للدخول إلى سيارة تسلا بشكل طبيعي، تحتاج إلى مفتاح على هاتفك الذكي (الذي يتصل بالسيارة عبر البلوتوث)، هذا هو الحل المفضل لدى معظم عملاء العلامة التجارية.. ومع ذلك، يمكن للآخرين اختيار خيار بطاقة المفاتيح من دون تلامس.

وإذا تمكن اللص، على الرغم من كل شيء، من الوصول إلى السيارة، فلا يزال يتعين عليه أن يكون قادراً على تشغيلها، حيث توفر تسلا ميزة أمان إضافية من خلال رمز PIN to Drive المكون من أربعة أرقام، ما يجعل من الضروري إدخال الرمز قبل تشغيل السيارة.. وفي ظل هذه الظروف، حتى اللصوص ذوي الخبرة لا يمكنهم أن يأملوا في سرقة هذا النوع من السيارات بنجاح.

وإذا تمكن شخص ما من السيطرة على سيارة تسلا، فيمكن لمالكها تحديد موقع السيارة وتتبعها من تطبيق الهاتف المحمول المخصص لها.. وفي الواقع، من السهل على وكالات إنفاذ القانون تحديد موقع سيارة تسلا المسروقة، حيث يمكن تعقبها.. ومع ذلك، بمجرد مغادرة السيارة لبلدها الأصلي -كما هو الحال في العديد من حالات السرقة- يصبح من الصعب إشراك السلطات المحلية وقد تكون الآمال في استعادتها ضئيلة، بحسب صحيفة ذا ستار.

زر الذهاب إلى الأعلى