هنا اوروبا

إيطاليا: وصول أكثر من 3800 مهاجر تونسي غير شرعي في 2018

كشف منتدى تونسي، اليوم الأحد، أن أكثر من 3800 من المهاجرين التونسيين غير الشرعيين، وصلوا إلى السواحل الإيطالية منذ مطالع العام الحالي وحتى نهاية أغسطس (آب).

وأفاد رئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الذي يعنى بمسائل الهجرة، مسعود الرمضاني، بأن 3811 مهاجراً غير شرعي وصلوا السواحل الإيطالية مقابل 1721 في الفترة ذاتها من العام الماضي.

واستندت هذه الأرقام إلى تقارير للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة الهجرة الدولية.

وفي مقابل تلك الأرقام، أحبطت قوات خفر السواحل العام الجاري وحتى أغسطس (آب)، هجرة 6369 شخصاً مقابل 3178 شخصاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب نفس المصدر.

وقال الرمضاني لوكالة الأنباء التونسية، إن اليأس وصعوبة الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية، وفقدان الثقة في مؤسسات الدولة، سبب استمرار الشباب في مغادرة البلاد بطرق غير شرعية.

وشهدت السواحل التونسية حوادث مأساوية العام الجاري على طرق الهجرة البحرية نحو السواحل الإيطالية القريبة، أبرزها في يونيو(حزيران) الماضي عندما غرق مركب مهاجرين غير شرعيين من عدة جنسيات، كان يقل نحو 180 شخصاً توفى منهم أكثر من 80.

وشددت الدول الأوروبية وفي مقدمتها إيطاليا القيود على أنشطة المنظمات غير الحكومية لإنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط، كما اتخذت إجراءات لمنع رسوها في موانئها ودفع دول التكتل الأوروبي إلى تقاسم أعباء الهجرة السرية.

لكن قوارب الهجرة السرية لا تزال نشطة على طول السواحل التونسية، حيث يجري ردع المجتازين بشكل يومي من قبل خفر السواحل.

د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى