أخبار

بارزاني: يجب القضاء على “أسباب ظهور داعش”

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، الأحد، إنه إذا لم يتم القضاء على الأسباب التي أدت لظهور تنظيم داعش، فسيشهد الإقليم مشاكل أكبر.

جاء ذلك خلال لقاء بارزاني مع السفير الهولندي في العراق جان والتمانز، تم خلاله بحث العلاقات الثنائية بين هولندا وإقليم كردستان، مع التأكيد على تعزيز علاقات الصداقة وتوسيع نطاق العلاقات بين الطرفين، بحسب بيان أصدرته بيان لرئاسة إقليم كردستان.

وأضاف بارزاني، وفقاً للبيان، أن "مرحلة ما بعد داعش هي مرحلة حساسة، وإذا لم يتم القضاء على الأسباب التي أدت لظهور داعش فسنشهد مشاكل أكبر، وسيصعب حلها".

وأوضح البيان أن الجانبين تحدثا أثناء اللقاء حول مستقبل العراق، وشرح بارزاني الدوافع التي أدت إلى توجه شعب كردستان نحو الاستفتاء وتقرير المصير، مشيراً إلى أن "الشعب الكردستاني يسير نحو الاستقلال عبر الحوار وبالوسائل السلمية لكي يضمن حقوقه، وأيضاً لكي يقطع الطريق أمام المحاولات التي قد تؤدي إلى الحروب والمشاكل".

وبحسب البيان، أشار السفير الهولندي في العراق، إلى أن "الحرب ضد داعش، وتدريب قوات البيشمركة والجيش العراقي هي من أولويات هولندا، وأن بلاده تهتم بالوضع السياسي في مرحلة ما بعد داعش"، مبدياً قلقه حيال الأوضاع الحالية في المناطق التي تم تحريرها.

كان هيمن هورامي، مستشار بارز لبارزاني، أعلن أول مؤخراً أن إقليم كردستان سيجري استفتاء للاستقلال في نهاية سبتمبر (أيلول) المقبل. وأوضح أن التصويت سيشمل مناطق كركوك وخانقين وسنجار ومخمور.

 
زر الذهاب إلى الأعلى