هنا اوروبا

باريس تنظم معرضا لفن المانغا الياباني وضيف الشرف الوحش الأسطوري غودزيلا.

يوروتايمز / منذر المدفعي
 
 
نظمت المدينة السياحية porte de la Villette في شمال باريس معرضا ضخما عن فن الرسوم اليابانية المانغا. ضم المعرض أعمالاً للعديد من الفنانين اليابانيين في مجال الفن التاسع، كما خصص صالة لعرض الرسومات التي تحاكي الحياة اليومية في اليابان.
 
 
نقلت بعض رسومات المانغا تاريخ عدة مدن يابانية ومنحت لزوار المعرض فرصة مشاركة سكان طوكيو للإحساس الذي مر بهم خلال لحظات الزلالزل والكوارث الكبرى التي تعرضت لها اليابان. 
 
 
يبدأ المعرض بتقديم مجسم ارضي عن مدينة طوكيو كما ظهرت في فلم غودزيلا الياباني الذي شهد نجاحا كبيرا عند عرضه في عام 1952. نقل الفلم في ذلك الوقت احساس الرعب الذي بقي ملاصقا للشخصية اليابانية التي خرجت من الحرب العالمية الثانية بتجربة مأساوية بعد تعرضها للقنبلة النووية. 
 
 
فن المانغا يشهد انتشارا منقطع النظير في فرنسا خلال الأعوام الاخيرة مما دفع عدة فنانين فرنسيين الى تبني هذا الأسلوب الذي ينتهج الدقة المتناهية في الرسومات. 
احتوى المعرض على عدة مجسمات لشخصيات المانغا التي لاقت انتشارا عالميا مثل غودزيلا ومازنجر والفتاة هوتسوناميكو.
 
 
نجح منضمو المعرض في نقل اجواء المدن اليابانية عبر توفيرهم لزوار المعرض نموذجا واقعيا عن عربة المترو الياباني الذي يسمح لك من خلال الشبابيك الافتراضية مشاهدة عدة شوارع في مدينة طوكيو كما لو كنت بالفعل في تلك المدينة. 
 
 
نماذج الصفحات والرسومات المعروضة على الجدران بالاضافة الى كونها أعمالاً فنية متقنة فانها تعتبر وثائق مهمة لنقل تاريخ وثقافة اليابان الى بقية شعوب العالم. 
 
 

 

زر الذهاب إلى الأعلى