أخبار

الفايننشال تايمز : تراجع ثقة الشركات الصغيرة في بريطانيا منذ الاستفتاء على البقاء في الاتحاد الاوروبية

 لندن / مكتب يورو تايمز – خاص

ذكر اتحاد الشركات الصغيرة البريطانية ان التفاؤل بين الشركات الصغيرة في المملكة المتحدة انخفض الى أدنى مستوى له منذ الاستفتاء على عضوية الاتحاد الاوروبي في يونيو من العام الماضي.

وانخفض مؤشره ثقة الشركات الصغيرة من 15+ نقطة في الربع الثاني من عام 2017 إلى +1 نقطة في الربع الثالث، وسجل المؤشر مستوى 3- نقطة مباشرة بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الصيف الماضي.

وقال الاتحاد ان عددا قياسيا من رجال الاعمال (واحد من كل ثمانية) يتوقع تقليص او اغلاق او بيع شركاتهم، وكان هذا أعلى رقم منذ أن أطلق الاتحاد المؤشر في عام 2012.

وقال مايك شيري، رئيس مجلس إدارة اتحاد الشركات الصغيرة، أن ارتفاع الضغوط التضخمية وضعف الاقتصاد المحلي كانا السببين الرئيسيين في تراجع الثقة بين الشركات الصغيرة والمستهلكين على حد سواء. وأضاف: "مع اقتراب موسم مؤتمرات الأحزاب وطرح الميزانية، فإن صناع السياسات لديهم فرصة لاستعادة التفاؤل".

وذكر الاتحاد ان أكثر من ثلثي الشركات الصغيرة او 70 في المائة سجلوا ارتفاعا في تكاليف التشغيل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وذلك بسبب ارتفاع التكاليف العمالة والضرائب والإيجار. في حين بلغ عدد الشركات التي أبلغت عن ارتفاع الإيرادات أدنى مستوى في أربع سنوات.

وكثيرا ما حددت الشركات ضعف الطلب على السلع الاستهلاكية كعائق أمام النمو في الاقتصاد المحلي، حيث أبلغت الشركات التي تواجه المستهلكين في قطاعي التجزئة والترفيه عن أدنى مستويات الثقة. 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى