أخبار

المعاناة من «حالة صحية واحدة» تزيد خطر الوفاة بـ«كورونا» بنسبة 80 %

خلصت دراسة حديثة إلى أن معاناة أي شخص من حالة صحية أساسية واحدة على الأقل تزيد من خطر حاجته إلى وحدة العناية المركزة أو الموت بسبب فيروس «كورونا»، بنسبة تقارب 80 في المائة، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتعتبر الاحتمالات أعلى أيضاً بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حالتين صحيتين، وفقا لبحث أجري ما يقرب من 1600 مريض في الصين.

وبشكل عام، احتاج 20 في المائة من المرضى الذين يعانون من حالات صحية إما إلى وحدة العناية المركزة أو إلى تنفُّس صناعي أو حتى واجهوا الموت مقارنة بنسبة 5 في المائة من الأشخاص الأصحاء.

وحدد العلماء السرطان ومرض الانسداد الرئوي المزمن كأخطر الظروف الصحية التي قد تؤثر سلباً على المريض إذا أصيب بالفيروس التاجي.

وتم نقل نصف المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن في هذه الدراسة إلى العناية المركزة، أو أنهم ماتوا بالفعل. وبالمقارنة، كان معدل الوفاة أقل لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتعتبر هذه النتائج حصيلة جهد علمي عالمي لفهم من هم الأكثر عرضة لمواجهة أعراض خطيرة نتيجة «كوفيد – 19».
وقام مؤلف الدراسة الرئيسي وي جيي غوان، من جامعة غوانغزو الطبية الصينية، وزملاؤه، بتحليل معلومات 1590 مريضًا في المستشفى بين ديسمبر (كانون الأول) 2019 ويناير (كانون الثاني) من عام 2020.

وتتم رعاية المرضى، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 49 عاماً، في 575 مستشفى في 31 مقاطعة أو منطقة في الصين القارية. وهذا يعني أن الدراسة لم تنظر إلى الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة تعافوا في المنزل.

وتظهر النتائج أن 16 في المائة من المرضى انتهى بهم الأمر بعوارض شديدة متعلقة بـ«كورونا»، ووصل 8.2 في المائة منهم إلى «نقاط خطرة»، التي كانت إما عناية مركزة أو الحاجة إلى التهوية الصناعية أو الوفاة.

وتوفي خمسون مريضاً، مما أعطى معدل وفيات 3.1 في المائة للمرضى في المستشفيات.

لكن احتمالات الوفاة كانت أعلى بوضوح بين أولئك الذين يعانون من حالة صحية – 8.8 في المائة مقارنة بـ1.3 في المائة مع غيرهم.

وكان لدى المرضى الذين يعانون من مرضين أو أكثر مخاطر متزايدة للإصابة بعوارض خطيرة أو حتى الموت، مقارنة مع أولئك الذين لديهم مرض واحد، أو الذين لا يعانون من أي حالات صحية مسبقة.

وزادت الاحتمالية بنسبة 160 في المائة لمن يعانون من حالتين صحيتين أو أكثر، و80 في المائة لمن لديهم حالة صحة واحدة قبل إصابتهم بـ«كورونا».
aawsat
 

زر الذهاب إلى الأعلى