أخبار

أول دراسة لتأثير «الميثادون» في علاج السرطان

لأول مرة، بدأ باحثون في ألمانيا دراسة سريرية عن تأثير عقار الميثادون في علاج الأورام السرطانية. يأتي ذلك بعد سجال طويل بشأن مدى إمكانية استخدام العقار لهذا الهدف. ويسعى باحثو مستشفى أولم الجامعي من وراء الدراسة لمعرفة ما إذا كان الميثادون فاعلاً مع مرضى مصابين بمرحلة متقدمة من سرطان الأمعاء، وذلك حسبما أفاد الاتحاد الألماني لعلاج السرطان (كريبسهِلفه)، أمس (الاثنين)، والذي يدعم الدراسة بـ6.‏1 مليون يورو. وستمتد الدراسة حتى عام 2026. يشارك في الدراسة مرضى مصابون بسرطان الأمعاء الغليظة، خصوصاً السرطان الذي تسبب في بؤر سرطانية أخرى داخل الأمعاء، ولم يعد يستجيب تقريباً للعلاج الكيماوي.
يقول البروفسور توماس زويفرلاين، رئيس فريق الباحثين: «تتلخص نظريتنا في أن الميثادون قادر على جعل الورم يستجيب مرة أخرى للعلاج الكيماوي». يرأس البروفسور زويفرلاين مستشفى طب الباطنة في مستشفى أولم الجامعي. تستند هذه الفرضية إلى أبحاث أجرتها الكيميائية كلاوديا فريزن، من معهد الطب الشرعي التابع لجامعة أولم، مع مزارع خلوية، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
وخلصت فريزن إلى أن قدرة الخلايا السرطانية في الدم على المقاومة ضد العلاج الكيماوي تراجعت بقوة عندما عولجت هذه الخلايا في الوقت ذاته باستخدام الميثادون. لكن فريزن اتهمت من قبل منتقديها عقب تحدثها عن تجاربها في عدد من وسائل الإعلام الألمانية عام 2017، بأنها «مهووسة بالميثادون». أوضح زويفيرلاين، أن الميثادون يمكن أن يلتصق بخلايا سرطانية ويعمل من خلال ذلك على أن يتمكن العلاج الكيماوي من التوغل بشكل أفضل داخل الخلايا المصابة؛ مما يجعل العقاقير المستخدمة في العلاج أكثر فاعلية. لكن الباحثة شددت على ضرورة أن يتم بحث هذا التأثير «من دون حكم مسبق».
aawsat

 

زر الذهاب إلى الأعلى