هنا السويد

السويد: زيادة في عدد طلاب المدارس الثانوية الذين قطعت عنهم المساعدات الدراسية

 

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

كشف تقرير جديد عن زيادة عدد طلاب المدارس الثانوية في السويد الذين قطعت عنهم المساعدات المالية الدراسية، اذ تم قطع المساعدة عن 29600 طالب في العام الماضي، وهذا الرقم يشكل نسبة 8,7 بالمئة، اي بزيادة قدرها 0,2 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه، من عدد الطلاب  في السويد والبالغ عددهم 399000 طالب ثانوي .

ووفقا للوكالة الوطنية للتعليم، فان هذه الزيادة في قطع المساعدات بسبب التأثيرات والوضع الاجتماعي خارج المدرسة، وتعرض الطالب الى التوتر والضغط اثناء الدراسة، وكذلك هناك حقيقة أخرى ان المدارس تحسنت في إجراءاتها الروتينية في رفع التقارير خلال العام الدراسي الحالي. 

وقال "اندرياس دالكفيست" المحلل في "CSN" ان من الشائع ان يحدث قطع المساعدات المالية عن المواطنين الأجانب اكثر من المواطنين السويديين، لكن في العام الماضي تصاعد عدد المواطنين السويديين الذين تم قطع المساعدات الدراسية عنهم ايضاً.

وللعام الحادي عشر تم قطع المساعدات والمنح الدراسية عن العديد من الطلاب، كما ان هناك اختلافات كبيرة واضحة في قطع المنح داخل البلاد، اذ حصلت مقاطعة غوتلاند على اعلى نسبة من قطع المنح، وكانت نسبتهم 13,4 بالمئة، تليها العاصمة ستوكهولم بنسبة 11,4 بالمئة وبعدها فاستربوتن بنسبة 10,0بالمئة، اما دالارنا ويمتلاند وفسترنورلاند، فكانت لديها نسبة ضئيلة من المنح الدراسية المقطوعة.. كما شكل الطلاب الذكور نسبه 64 بالمئة من المشمولين بالخصم اما الإناث فكانت نسبتهم 36 بالمئة.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى