هنا السويد

تعرف على المواد التي سوف ترتفع اسعارها في السويد بسبب درجات الحرارة العالية هذا العام

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

أدى الارتفاع غير المسبوق بدرجات الحرارة في السويد الى رفع اسعار بعض الخدمات والمواد في البلاد وهنا ابرزها:

 

1- الكهرباء:  فقد تضاعف سعرها مقارنة مع العام الماضي لشهر يوليو بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في البيوت "الفيلا" مع متوسط استهلاك للكهرباء سوف تكون التكلفة 7000 كرون اعلى من العام الماضي، اما بالنسبة للذين يعيشون في شقق سكنية فسوف تكون زيادة أسعار الكهرباء بما يعادل 2300 كرون. 

ارتفاع الأسعار هذا كان بسبب الجفاف الذي ترك اثراً على الطاقة الكهرومائية ، لان أسواق الكهرباء السويدية تعتمد عليها وبشكل كبير.

 

2- الحبوب 

مثل الخبز والطحين والمعكرونة والعديد من الأشياء التي يتم تسوقها من المتاجر الغذائية ، حيث ستشهد ارتفاعاً في الأسعار وحسب التوقعات سوف يكون محصول هذا العام من الحبوب أسوأ محصول للمزارعين منذ25 عاما.

وقال "بيورن هيلمان" الرئيس التنفيذي لاحدى الشركات الغذائية، بأن المستلهك سوف يشهد ارتفاعاً في المواد على الرفوف، ولكن من المستحيل حاليا معرفة كم ستصبح أغلى، كذلك  تتأثر الأسعار بسبب ضعف العملة السويدية (الكرون)، وارتفاع السوق العالمية للاغذية الأساسية، مثل الحبوب والخضروات. 

وخلال شهرين ارتفعت أسعار الحبوب بنسبه 25 بالمئة، ويتوقع ان يكون محصول السنة الاجمالي للحبوب اقل من 65 مليون طن عن العام الماضي حسب توقعات منظمة الامم المتحدة للزراعة والاغذيه ( الفاو).

وبما انه السويد لا يمكنها هذا العام تغطية احتياجاتها من الحبوب ذاتيا، فسوف تكون معتمدة على العالم الخارجي بشكل متزايد هذا العام، وكما هو معروف بان الولايات المتحدة الامريكية تتحكم بالانتاج الزراعي.

وبما انه لا يعرف حاليا ما سوف يجنى من موسم الحصاد فهناك خطر بارتفاع الأسعار على مستوى المستهلك وفقاً لما قاله رئيس قسم الحبوب في شركة "Lantmännen ".

 

3- البيرة

حيث كان هناك في الربيع نقص في مادة ثاني أوكسيد الكاربون  "kolsyra" ، والان سوف يكون النقص في الشعير، والذي من شأنه ان يزيد تكلفة انتاج البيرة في المصانع  ، كما شهد هذا الصيف ارتفاعاً في استهلاك البيرة، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبطولة كأس العالم.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى