هنا السويد

درجات حرارة الصيف العالية في السويد يمكن ان تتسبب في ارتفاع أسعار الكهرباء في الشتاء

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

مع استمرار المعاناة من الصيف الجاف والحار وعدم تساقط الأمطار في السويد ، شهدت أسعار الكهرباء زيادة لم تشهدها منذ 8 أعوام،  وهذا معناه ان السويد يجب عليها مستقبلا استيراد الكهرباء من الدول الاوروبية المجاورة.

وكانت أسعار الكهرباء في السويد، مستقرة طيلة الاعوام الثمان الماضية، اذ كان معدل سعر الكيلو واط 25 الى 35 اوره للعام الماضي، أما هذا العام فقد اصبح سعر الكيلو 46 اوره وهذه زياده بنسبة 70 بالمئة قياسا بالعام الماضي ولنفس شهر يونيو.

وعلى الرغم ان الشتاء الماضي كان غنيا بالثلوج الا ان المياه تبخرت،  ولم تساهم في ملئ الخزانات، اذ تبخرت قبل وصولها الى الإنهار.

وإذا بقيت اختلاف الأسعار قائمة حتى الشتاء وهذا غير محتمل حسب توقعات خبراء الطاقة فهذا معناه ان كل بيت أو ڤيلا مع استهلاك للكهرباء غير ثابت فيكون معدل الصرف 20000 كيلو واط، وهذا معناه زيادة في أسعار الكهرباء بمعدل 5000 كرون، ولتلافي هذا الارتفاع يجب ان يكون الخريف القادم ملئ بالعواصف المطرية حتى يمكنها ملئ خزانات المياه في الدول الشمالية والسويد التي كانت في العادة تصدر الكهرباء للدول الاخرى بفضل الطاقه الكهرومائية، لكن مع هذا الجو إلجاف، وإذا بقى مستمراً حتى الخريف، فهذا معناه ان السويد بحاجة الى استيراد الكهرباء من الدول الاوروبية المجاورة، مثل ألمانيا وبولونيا ولتوانيا التي تنتج الكهرباء عّن طريق الغاز والفحم.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى