هنا السويد

سويديون متهمون بعمليات ارهابية ذهب ضحيتها 164 شخصا .. هذه هي قصتهم مع التطرف

ستوكهولم / علي البدري
 
محمد عزيز بلقايد واسامة كريم هما سويديان لا يتهمان فقط بالانتماء لداعش، وانما من المشاركين الفاعلين في العمليات الارهابية في باريس 2015 وبروكسل 2016 .
 
بلقايد قُـتِـل في احدى المداهمات الأمنية، بينما يقبع اسامة كريم في المعتقل كمشتبه به في عمليات قتل ارهابية.
 
واليكم نبذة عن كل منهما:
 
محمد بلقايد : وصل الى السويد في عام 2009، وتزوج من امرأة سويدية ، وعاشوا معا في شقة في ضاحية ماشتا شمال العاصمة ستوكهولم. 
 
وفي العام نفسه القي القبض عليه عندما سرق زجاجتي عطور من احد المحلات، ولكنه لم يحاكم على سرقة العطور وانما على جريمة حيازة السلاح الابيض حيث كان يحمل سكينا. 
 
اختفى بلقايد في عام 2014 ، وتأكد انه توجه الى سوريا عن طريق تركيا، وكان من ضمن مجموعة مكونة من 4000 شخص تطوعوا لتنظيم داعش الارهابي على انهم انتحاريين. 
 
وفي عام 2015 كان بلقايد متواجدا في بروكسل اثناء وقوع عمليات باريس الارهابية التي راح ضحيتها (130) شخصا، وجرح فيها (350) اخرين، حيث يشتبه بأنه كان العقل المدبر للعملية وتوجيهها من خلال الهاتف. 
 
وفي أحداث بروكسل الارهابية التي راح ضحيتها (30) شخصا واصيب فيها (300) آخرين، كان بلقايد مشتبها به بانه كان احد اعضاء المجموعة المخططة والمدبرة للعملية ، حيث داهمت الشرطة البلجيكية شقة كان مشتبها بهم يختبئون بها ومن ضمنهم بلقايد الذي قتل اثناء المداهمة.

 

أسامة كريم:
 
من مواليد 1992 في مالمو وفي اواخر سنين مراهقته بدأ بالتطرف حيث سافر الى سوريا في عام 2014، حيث كان يحدث منشوراته على الفيس بوك وخلفه اعلام داعش ومشاهد عنف اكدت تواجده في سوريا.
 
توجه بعد ذلك في عام 2015 الى أوروبا عن طريق جزيرة "ليروس" اليونانية بواسطة جواز مزور باسم "نعيم الحميد".
اسامة احد المشتبه بهم في التحضير والتخطيط للعملية حيث إلتقطته كاميرات المراقبة في محطة مترو "مالبيك" البلجيكية برفقة الانتحاري "خالد بكراوي" حيث كانا يحملان نفس الحقائب. 
 
بعد احداث بروكسل نشر الادعاء الفرنسي صورا لجواز نعيم الحمد وعممتها على جهات استخبارية في اوربا على انه رجل خطر.
 
وفي الثامن من ابريل 2016 ألقي القبض عليه من قبل الجهات الامنية البلجيكية من خلال معلومة تلقتها من جهاز الامن السويدي. واكد الادعاء العام البلجيكي ان نعيم الحمد هو "اسامة كريم" وانه مشتبها به ايضا بعمليات باريس الارهابية .
 
ولا يزال يقبع في المعتقل بتهمة القتل بعمليات تفجير ارهابية لغاية الان.
 
 
 
يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 
زر الذهاب إلى الأعلى