هنا اوروبا

ألمانيا وفرنسا تنهيان قيود كورونا على الحدود مع دول الجوار

قال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر اليوم الأربعاء إن ألمانيا سترفع القيود على الحدود مع سويسرا، وفرنسا، والنمسا والدنمارك في 15 يونيو (حزيران) الجاري، وأضاف أن الحكومة قد تعيد النظر في ذلك إذا تدهورت الأوضاع بسبب فيروس كورونا.

وقال زيهوفر كذلك إن القيود المفروضة على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبين في دخول البلاد ستمدد حتى نهاية يونيو (حزيران) الجاري.

ومن جهته، قال مكتب رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب اليوم إن فرنسا قررت إنهاء الصلاحيات الخاصة التي منحت للحكومة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا في 10 يوليو (تموز) المقبل، لكنها ستحتفظ بالقدرة على الحد من التجمعات وحرية التنقل لمدة أربعة أشهر.

وبعد أن أظهرت البيانات دلالات على أن الفيروس قد يتلاشى في البلاد واستمرار تراجع عدد الموجودين في العناية الفائقة على نحو مطرد منذ أن رفعت الحكومة إجراءات العزل العام في 11 مايو (أيار) الماضي، باتت فرنسا الآن واثقة أن بوسعها أيضاً إنهاء العمل بتشريع الطوارئ.

لكن مكتب رئيس الوزراء أوضح أن الحكومة ستقر اليوم الأربعاء مشروع قانون جديد يتيح للحكومة تقييد حرية الحركة، وإلزام المواطنين بوضع الكمامات في وسائل النقل العام، وإغلاق المؤسسات، وحظر التجمعات مدة أربعة أشهر أخرى عند الضرورة.
 

زر الذهاب إلى الأعلى