هنا اوروبا

مظاهرات طلابية في Nanterre بسبب عدم قبولهم في أي من الجامعات الفرنسية

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

تظاهر أكثر من 150 طالبا هذا اليوم أمام جامعة نانتير بسبب عدم قبول ترشحهم لأي من الجامعات الفرنسية "دون تقديم مبررات مقنعة" وفق ما جاء عن المتظاهرين.

انطلق الموسم الدراسي في فرنسا منذ ثلاثة أسابيع دون أن يحصل أولئك المحتجين على مقعد دراسي يسمح لهم بمواصلة مسيرتهم الدراسية وبالتالي جاؤوا إلى باحة الجامعة للتعبير عن غضبهم أمام المكاتب الإدارية التي أرسلت لهم رسائل الرفض.

 

أكد بعض الطلاب بأنهم قدموا طلبات لخمسة أو ستة جامعات في باريس وضواحيها ومع ذلك لم يتلقوا غير الرفض من الجامعات التي بررت موقفها على لسان رئيس جامعة نانتير  جان فرانسوا بالوديه بأن "بعض الطلبات كانت غير متناسبة مع التوجه العلمي للطلاب والبعض الآخر تم رفضهم بسبب عدم قدرة الجامعة على استيعاب كافة الطلاب المتقدمين للدراسة" إلا أن هذا التبرير اعتبره الطلاب غير مقنع إذ أكد البعض بأن واحدة من أسباب الرفض غير المعلنة هي "الأسماء الأجنبية التي يحملونها" وبالتالي تسعى أغلب المؤسسات العلمية إلى غلق الطريق أمام الطلاب الأجانب وفق ما جاء على لسان بعض المتظاهرين.

 

تنصح الجامعات الفرنسية الطلاب الذين تلقو رسائل رفض من قبل الأقسام التي تقدموا لها بالتوجه إلى اللجنة التربوية بهدف طلب المساعدة فاللجنة التربوية وفق النظام التعليمي الفرنسي قد تسهل منح الطالب مقعدا دراسيا في تخصص يتلائم مع توجهه العلمي. 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى