هنا اوروبا

الحرائق تؤدي إلى “تحذير أحمر” في فرنسا وتأهب باليونان (فيديو)

رفعت فرنسا، أمس الإثنين، مستوى التحذير إلى “اللون الأحمر”، وهو أعلى مستويات التحذير في البلاد، وذلك في 4 مناطق في الجنوب وسط موجة حر شديد مما يسمح للسلطات المحلية بإلغاء المناسبات وإغلاق المرافق العامة إذا لزم الأمر.

ويكافح مئات من رجال الإطفاء في اليونان لاحتواء حرائق غابات أججتها رياح عاتية في أنحاء من البلاد، في وقت حذرت فيه السلطات من أن معظم المناطق تواجه خطر اندلاع حرائق جديدة.
وقال وزير البيئة الفرنسي كريستوف بيشو للصحافيين، إن المناطق التي سيستهدفها الإنذار هي رون ودروم وأرديش وأوت-لوار. ويبدأ العمل بالإنذار اعتباراً من الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي.

وهذه هي المرة السادسة التي ترفع فيها هيئة الأرصاد الفرنسية (ميتيو فرانس) مستوى الإنذار إلى اللون الأحمر، ضمن مسعى للحكومة لحماية السكان خلال فترات المناخ القاسي، وأول حالة من هذا القبيل خلال هذا العام.
وفي وقت سابق من يوم امس الإثنين، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية إنذاراً باللون البرتقالي لنصف أراضي البلاد، قائلة إن درجات الحرارة ستصل إلى ما بين 35 و38 درجة مئوية في معظم المناطق المستهدفة بالإنذار. ومن المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 41 درجة مئوية في الجنوب الغربي وفي وادي رون.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى ما بين 40 و42 درجة مئوية، بعد ظهر غد الثلاثاء، في مناطق أرديش ودروم وفوكلوز وجارد الجنوبية.

تأهب في اليونان

وتتأثر اليونان أيضاً بموجة حرائق غير مسبوقة، وامس الإثنين انتشر أكثر من 200 من رجال الإطفاء تدعمهم 17 طائرة في مناطق متفرقة لمكافحة حرائق غابات ما زالت مضطرمة لليوم الثالث بالقرب من مدينة ألكسندروبوليس الساحلية الشمالية، حيث تم إخلاء 13 منطقة من السكان كإجراء احترازي منذ اندلاع الحريق يوم السبت.
وقالت قبرص إنها سترسل طائرتي إطفاء.
وقال المتحدث باسم فرقة الإطفاء اليونانية ايوانيس أرتوبيوس، “نحن في حالة تأهب وسنكون كذلك غداً بسبب درجات الحرارة المرتفعة جداً والرياح القوية”. 

وأضاف، “نحن نواجه ظواهر متطرفة”.
ومن المعتاد اشتعال حرائق الغابات في اليونان خلال الصيف لكنها تفاقمت في السنوات القليلة الماضية بسبب الظروف الجوية الحارة والجافة والرياح الاستثنائية التي يربطها العلماء بتغير المناخ.
وتعين إجلاء أكثر من 20 ألف سائح أجنبي من جزيرة رودس السياحية في يوليو (تموز)، حين ظلت حرائق الغابات مشتعلة لمدة أسبوع ودمرت فنادق ومنتجعات.
وقالت فرقة الإطفاء، إن نحو 64 حريقاً اندلع في أنحاء اليونان خلال الـ24 ساعة الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى