هنا السويد

رئيس وزراء السويد في بودابست الجمعة قبل التصويت على عضوية الناتو

ستوكهولم – (أ ف ب)
أعلنت الحكومة السويدية، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون سيلتقي نظيره المجري فيكتور أوربان في بودابست، الجمعة، قبل ثلاثة أيام من تصويت البرلمان المجري على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وقالت الحكومة في بيان إن «الدفاع والتعاون في مجال الأمن» سيتصدران جدول أعمال هذا الاجتماع. وكان أوربان طلب من كريسترسون زيارته للبحث في انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.
وستعقد المجر، آخر دولة ما زالت تعطّل مسعى السويد للانضمام إلى الأطلسي، جلسة تصويت على المسألة الاثنين، وفق ما أفاد مسؤول بارز في الحزب الحاكم، مؤكداً أن كتلته ستصوّت لصالح الخطوة.

وبعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، تقدمت السويد بطلب للانضمام إلى الحلف العسكري الغربي بقيادة واشنطن في أيار/ مايو 2022، تزامناً مع طلب مشابه من فنلندا.
ورغم دعمها ستوكهولم بالمبدأ، فإن بودابست عطّلت العملية عبر طلبها من السويد التوقف عن «شيطنة» حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان التي يتهمها معارضوها بالاستبداد.
وقال زعيم كتلة حزب «فيدس» البرلمانية ماتي كوكسيس، الثلاثاء، على فيسبوك إنه طلب من رئيس البرلمان، أن «تتضمن جلسة 26 شباط/ فبراير 2024 في أجندتها التصويت النهائي.. إعلان بروتوكول انضمام مملكة السويد إلى معاهدة حلف شمال الأطلسي، وهو أمر تنوي كتلتنا البرلمانية دعمه».

زر الذهاب إلى الأعلى