ثقافة

الذكاء الاصطناعي ووسائل الاعلام في القرن الحادي والعشرين.. كتاب جديد للدكتور عبدالرزاق محمد الدليمي

أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) نقطة نقاش رئيسية في السنوات الأخيرة ، وتستثمر العديد من الشركات بكثافة في تطوير حلول الذكاء الاصطناعي. تمت صياغة هذا المصطلح في عام 1956 من قبل جون مكارثي في كلية دارتموث ، واليوم ، انتقل الذكاء الاصطناعي من المفهوم النظري إلى الواقع.
يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أداء المهام المرتبطة عادةً بالذكاء البشري ، مثل التفكير المنطقي والتعلم وحل المشكلات والإدراك. إنها تغير بالفعل الطريقة التي نعيش بها حياتنا ؛ من السيارات ذاتية القيادة إلى السماعات الذكية ، الذكاء الاصطناعي موجود في كل مكان.لذلك تواجه العلامات التجارية الإعلامية والترفيهية تحولات كبيرة في السوق والصناعة مدفوعة بالابتكارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. ماذا يعني هذا لشركتك ، وكيف يمكنك الاستعداد والتكيف مع هذه التغييرات؟
يكتسب الذكاء الاصطناعي قوة جذب بالفعل حيث يستخدم معظم مشغلي صناعة الوسائط بالفعل حلولًا تستند إلى الذكاء الاصطناعي ضمن مهام سير عملهم. أحد الأمثلة الممتازة على ذلك هو Netflix.
تعد Netflix بسهولة رائدة في تكامل الذكاء الاصطناعي نظرًا لتجميعها الذكي وتحليلات بيانات المشاهد. كما أنهم يطبقون خوارزمية التعلم العميق ورؤية الكمبيوتر المتطورة لمحرك التوصية الخاص بهم.بالإضافة إلى ذلك ، يقوم ترميز الفيديو الخاص به بتحليل كل لقطة في مقطع فيديو وضغطها دون التأثير على جودة الصورة ، وبالتالي تقليل كمية البيانات التي تستخدمها. كانت هذه الأمثلة للابتكار تتجاوز بكثير معايير الصناعة عندما تم تنفيذها وما زالت تتطور حتى اليوم.مثال آخر على الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام هو شركة 20th Century Fox و IBM ، اللتان استخدمتا واجهات برمجة تطبيقات Watson وتقنيات التعلم الآلي لتحليل المئات من إعلانات أفلام الرعب والإثارة.


بعد معرفة ما يجعل الجماهير على حافة مقاعدهم ، اقترح نظام الذكاء الاصطناعي أفضل 10 لحظات من فيلم Morgan لمقطورة. ثم قام صانع أفلام من شركة IBM بتحريرها وترتيبها معًا لإنشاء مقطع دعائي جذاب.منذ ذلك الحين ، استخدمت شركة 20th Century Fox نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق للتنبؤ بأي الجمهور سيشاهد على الأرجح فيلمًا بناءً على المقطع الدعائي للفيلم. يمكنهم التنبؤ بدقة بنوع الجمهور والحضور للأفلام الحالية والأفلام التي سيتم طرحها قريبًا.
ينطبق نفس تقدم الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام الأخرى وعمالقة الترفيه مثل ديزني. تعمل Disney بجد على مشاريع الواقع المختلط والمعزز ، والروبوتات ، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب ، ورؤية الكمبيوتر ، على صعيد الذكاء الاصطناعي ، استخدمت ديزني وجامعة كاليفورنيا نهج التعلم العميق لتقليل التشويش على صور مونت كارلو ، والتي أنتجت نتائج عالية الجودة مناسبة للإنتاج.بالنسبة لفيلم “Finding Dory” ، تم تدريب شبكة عصبية تلافيفية لتعلم العلاقة المعقدة بين البيانات الصاخبة والمرجعية عبر مجموعة كبيرة من الإطارات ذات التأثيرات الموزعة المختلفة وإنتاج جودة صورة خالية من الضوضاء.من أحدث التطورات التي حققتها شركة ديزني في مجال الذكاء الاصطناعي ، مشروع Story Print ، الذي أنشأ “تصورات تفاعلية لسرد القصص الإبداعية التي تسهل التحليلات الهيكلية الفردية والمقارنة.” تقدم Disney مثالاً رائعًا لما يمكنك فعله باستخدام الذكاء الاصطناعي.
كما تستخدم Comcast نماذج التعلم الآلي (من بين حلول أخرى) للتنبؤ بمشكلات العملاء قبل حدوثها مباشرةً.فقًا لآدم هيرتز ، نائب الرئيس للهندسة في Comcast ، فإن تقنيتهم دقيقة بنسبة 90٪ في التنبؤ بما إذا كان الفني بحاجة إلى القيادة إلى منزل المشترك لإصلاح مشكلة الاتصال.يعمل بائعي التكنولوجيا الرئيسيين مثل Amazon و Microsoft و IBM و Google بجد للتنافس في هذا المجال التكنولوجي. من الذكاء الاصطناعي المصمم مسبقًا إلى التعلم الآلي وخدمات وأدوات التعلم العميق القابلة للتخصيص ، يمكنك العثور على العديد من الحلول والخدمات ذات القدرات المعرفية ومعالجة اللغة الطبيعية .
كما يمكن الذكاء الاصطناعي تعطيل صناعة الإعلام ،حتى بدون دراسات بحثية علمية شاملة – وفقط من خلال مراقبة الصناعة نفسها – سيكون من السهل تحديد المجالات الرئيسية التي يغير فيها الذكاء الاصطناعي الأعمال الإعلامية.
اما سير عمل الفيديو فقد كانت عملية وضع العلامات وفهرسة الفيديو بطيئة وتستهلك الكثير من الجهد. لكن تطوير رؤية الكمبيوتر الحديثة يمكن أن يوفر على الشركات الوقت والمال. هناك تحسين آخر يتمثل في دمج الاستخراج الآلي للبيانات الوصفية الذي يعطي نظرة ثاقبة على اللقطات والتجارب المتخصصة.الطريقة التي يتم بها بث الفيديو الخاص بك ضرورية أيضًا. ومرة أخرى ، يساهم الذكاء الاصطناعي بالفعل في هذا الموقف لأنه يضمن أفضل جودة ممكنة للصورة مع تحسين استخدام الشبكة.كما تستخدم أيضًا تشخيصات ذكية للأخطاء أثناء تسليم الفيديو بدلاً من تكوين التنبيه اليدوي وتجعل المحتوى الخاص بك في متناول الجمهور الدولي أو ضعاف السمع باستخدام الترجمة والتسميات التوضيحية.
وفي عمليات انشاء محتوى أصبحت عبارة بيل جيتس ، “المحتوى ملك” ، أكثر صلة الآن من أي وقت مضى. ينفق شاغلو الصناعة وخدمات الفيديو من الجيل الجديد المليارات على المحتوى الأصلي. بينما لا يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء محتوى بشكل مستقل تمامًا ، فإنه يقترب من المساعدة البشرية.يمكن أن تساعد الحلول التقنية الذكية أيضًا المديرين في إنتاج مقاطع فيديو بجودة بكسل مثالية. يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل لقطاتك لتحديد أفضل اللقطات الممكنة لاحتياجات محددة ، مثل نظام الألوان المناسب ، وعاطفة الممثل المناسب ، وأفضل مكان لقص المشاهد أو دمجها.
هذه المهام أسهل بالنسبة للبرامج المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في إنجازها مقارنة بالبشر. يمكن للذكاء الاصطناعي تجميع أفضل المشاهد وإنشاء إعلانات مخصصة أثناء التنقل وإنتاج المزيد من مقاطع الفيديو الدعائية التفاعلية وغير ذلك الكثير.إذا كان المحتوى ملكًا ، فسأسمي ملكة تجربة المستخدم. بصرف النظر عن البرمجة الأصلية ، ستحدد كيفية تفاعل العلامة التجارية مع العملاء ما إذا كانوا سيلتزمون بخدمتهم.
الطريقة الأكثر شيوعًا للتواصل مع المستخدمين هي من خلال المحتوى المستهدف والتوصيات المعقدة. هذه بداية رائعة ، ولكن ينبغي عمل المزيد.مثل الصفحات المخصصة أو تخطيطات الشاشة ، واللافتات المصممة لبيانات الملف الشخصي ، وسير عمل الدفع الخاص بالعادات والتفضيلات. أو تخيل نظامًا إعلانيًا ذكيًا قادرًا ليس فقط على إرسال الإعلانات ذات الصلة بناءً على المحتوى ولكن أيضًا تحديد الحالة العاطفية ذات الصلة للمستخدم والتوقيت المناسب لإدراج هذا الإعلان.
انها ليست معقدة كما قد نعتقد وهناك عامل آخر يجب على الشركات النظر فيه هو تكلفة التنفيذ. اعتمادًا على أهدافك ، والأساس المتاح ، والتفاعلات مع أدوات الجهات الخارجية ، وتعقيد تدفقات العمل المحددة ، يمكن أن ترتفع تكلفة مشروعك من الناحية النظرية.لكن الذكاء الاصطناعي المصمم لغرض معين يمكن أن يكون ميسور التكلفة. السوق مليء بالأدوات والأطر والمكتبات ومجموعات البيانات الجاهزة للاستفادة منها.على سبيل المثال ، Tensorflow و Caffe و Microsoft Cognitive Toolkit و Amazon Machine Learning و Torch و Scikit Learn ليست سوى بعض الأطر مفتوحة المصدر المتاحة للتعلم العميق.
لم تعد مجموعات بيانات التدريب تشكل عقبة أمام التعلم الآلي. إما من خلال التعرف على الوجه ، واكتشاف الأشياء والتعرف عليها ، وبيانات الصوت (مثل الكلام والموسيقى) ، أو البيانات النصية. هناك خيارات لا حصر لها للاستكشاف.باختصار ، إذا كان لديك مهام محددة ومحددة جيدًا تتكون من عمل متكرر وليس إبداعي ، فقد تكون حالة استخدام جيدة لتكامل الذكاء الاصطناعي.من ناحية الوجبات الجاهزة النهائية فقد كان للذكاء الاصطناعي حضورا منذ الخمسينيات من القرن الماضي ، لكن الشركات بدأت استخدامه لإنشاء تجارب إعلامية جديدة.من برامج التعرف على الصوت إلى روبوتات المحادثة ، تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي على تحسين العديد من جوانب حياتنا وسير العمل. والآن ، يستعد لإحداث ثورة في كيفية استهلاكنا للمحتوى والوسائط عبر الإنترنت.
هذا الكتاب محاولة لغور اسبار المستقبل القريب حيث سنرى قريبًا تحولًا من الاستهلاك السلبي إلى المشاركة النشطة مع الذكاء الاصطناعي ، وسيشمل مستقبل الوسائط المزيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنها على وجه التحديد مايتعلق بوسائل الاعلام الحديثة جدا.
محتويات الكتاب
الفصل الاول
مستقبل الذكاء الاصطناعي واثره على صناعة التلفزيون …………………………………………..
تطوير التفلزيون والذكاء الاصطناعي ………………………………………………………………
وسائل الاعلام والذكاء الاصطناعي …………………………………………………………………
الذكاء الاصطناعي وانتاج المحتوى …………………………………………………………………
الاوامر الصوتية …………………………………………………….
ما هو الذكاء الاصطناعي ……………………………………………………
حول الذكاء الاصطناعي ……………………………………………………
الايام الاولى للذكاء الاصطناعي ……………………………………………………
حلول الذكاء الاصطناعي اداة قوية للشركات والمؤسسات ………………………….
الذكاء الاصطناعي على الحافة …………………………. ………………………….
تاريخ موجز للذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
التطبيقات الحديثة للذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
برمجة التلفزيون…………………………. ………………………….
التطبيقات الفنية…………………………. ………………………….
عصر Peak TV…………………………. ………………………….
الذكاء الاصطناعي يخترق وسائل الاتصال …………………………. ………………………….
عصر Peak TV…………………………. ………………………….
ما هو الذكاء الاصطناعي …………………………. ………………………….
حول الذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
الايام الاولى للذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
حلول او منتجات او خدمات HPE ذات الصلة …………………………. ………………………….
الذكاء الاصطناعي على الحافة …………………………. ………………………….
تاريخ موجز للذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
لماذا تتسارع وتيرة الذكاء الاصطناعي للمؤسسات…………………………. ………………………….
التطبيقات الحديثة للذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
الذكاء الاصطناعي واثره على البث…………………………. ………………………….
كيف يعمل تلفزيون AI : The Tech…………………………. ………………………….
البرمجة اللغوية العصبية …………………………. ………………………….
علم الوجود في الذكاء الاصطناعي لتسريع تبادل المعلومات ………………………….
كيف تم دمج الذكاء الاصطناعي في التلفزيون الذكي…………………………. ………………………
التلفزيون يحتاج الى ثورة في الذكاء الاصطناعي …………………………. ………………………….
دور الذكاء الاصطناعي Al في صناعة الاعلام…………………………. ………………………….
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاعلام…………………………. ………………………….
مدونة موصى بها AI in media…………………………. ………………………….
الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي…………………………. ………………………….

الفصل الثاني
احدث تقنيات الذكاء الاصطناعي …………………………. ………………………….
تطوير في مفهوم الذكاء الاصطناعيAI…………………………. ………………………….
تطور في مفهوم الذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
التعلم العميق مقابل التعلم الالي …………………………. ………………………….
تطبيقات الذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
توقع المبيعات باستخدام الذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
الذكاء الاصطناعي في الامن السيبراني…………………………. ………………………….
المركبات ذاتية القيادة …………………………. ………………………….
الذكاء الاصطناعي الابداعي…………………………. ………………………….
تقنية DXC …………………………. ………………………….

الفصل الثالث
الذكاء الاصطناعي وعلم الوجود والتحول الرقمي …………………………. ………………………….
علم الوجود والتحول الرقمي …………………………. ………………………….
التحديات…………………………. ………………………….
انعكاس الذكاء الاصطناعي على صناعة الاعلام…………………………. ………………………….
التلفزيون اهم وسائل الدعاية والاعلام…………………………. ………………………….
التلفزيون اهم الوسائل الاخبارية …………………………. ………………………….
المادة الاخبارية المصورة …………………………. ………………………….
ابعاد الصورة الاعلامية …………………………. ………………………….
التلفزيون والواقعية الساذجة …………………………. ………………………….
التلفزيون ووهم الحقيقة …………………………. ………………………….
مصداقية النشرات الاخبارية التفلزيونية…………………………. ………………………….
جمع الاخبار ( News gathering) …………………………. ………………………….
اشكالية التحقق والتثبت من الاخبار…………………………. ………………………….
التلفزيون والمعلومات الاحصائية …………………………. ………………………….
الروبوت سيد اخبار تلفزيون المستقبل…………………………. ………………………….
ماذا عن التلفزيون العربي…………………………. ………………………….
ظاهرة المواطن الصحفي …………………………. ………………………….
رؤية اعلامية للمستقبل…………………………. ………………………….
موضوع الاعلاميين…………………………. ………………………….
المسؤولية الاجنماعية…………………………. ………………………….
عملية البحث عن الحقيقة …………………………. ………………………….
نظرة في الاتصال والمجتمع …………………………. ………………………….
الاتصال وتشويه الحقيقة وتحريفها…………………………. ………………………….
هارولد لاسويل وجملته القصيرة …………………………. ………………………….
الاشارات السلكية واللاسلكية …………………………. ………………………….
التلغراف والصحافة…………………………. ………………………….
الراديو …………………………. ………………………….
الراديو والاعلان…………………………. ………………………….
ثورة التلفزيون …………………………. ………………………….
صحافة الجوال من توصيل الاخبار و الذكاء الاصطناعي …………………………. …………..
انتاج الاخبار باستخدام الاجهزة المحمولة …………………………. ………………………….
ويكي الصحافة…………………………. ………………………….
امثلة…………………………. ………………………….
الادب في ويكي الصحافة …………………………. ………………………….
المزايا …………………………. ………………………….
العيوب…………………………. ………………………….
الصحافة التفاعلية…………………………. ………………………….
الصحافة الرقمية …………………………. ………………………….
معلومات تاريخية…………………………. ………………………….
فوائد للقراء…………………………. ………………………….
المدونات…………………………. ………………………….
صحافة المواطنين …………………………. ………………………….
صحافة الفيديو …………………………. ………………………….
الخلفية…………………………. ………………………….

الفصل الرابع
التطبيقات الحديثة للذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
صحافة المستقبل بين الروبوت والانسان…………………………. ………………………….
الكتابة من القرود الى الروبوتات…………………………. ………………………….
مختبرات بي بي سي نيوز ديسكفري الدلالي…………………………. ………………………….
التصور الالكتروني للبيانات في عام 2016…………………………. ………………………….
من تاريخ الذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
انواع الذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….

الفصل الخامس
تطبيقات اخرى للذكاء الاصطناعي…………………………. ………………………….
حلول الذكاء الاصطناعي (AI) من HPE…………………………. ………………………….
ازدهار الابداع …………………………. ………………………….
الذكاء الاصطناعي والعلاقات العامة…………………………. ………………………….
وسائل الاعلام المتخصصة تكسب النفوذ والمصداقية…………………………. …………………
شركة xiaoice …………………………. ………………………….

الفصل السادس
الاعلام الهجين اعلام المستقبل…………………………. ………………………….
الاعلام الهجين…………………………. ………………………….
انظمة الاعلام المهجن…………………………. ………………………….
التقنيات السحابية…………………………. ………………………….
خدمات الاعلام السحابية…………………………. ………………………….
الخدمات السحابية – الاعلام هو المحور…………………………. ………………………….
دور خدمات الاعلام السحابية…………………………. ………………………….
تحديات اخلاقية جديدة…………………………. ………………………….
مؤشرات ودلالات التغيير الاعلامي…………………………. ………………………….
التوجه نحوالهواتف الذكية …………………………. ………………………….
الاعلام الموزع…………………………. ………………………….
الصوت كواجهة استخدام وسماع…………………………. ………………………….
صحافة الروبوت …………………………. ………………………….
الظواهر الاعلامية الجديدة وقانون الثورة الصناعية الرابعة…………………………. ……………….
الهيمنة الرقمية…………………………. ………………………….
الدفع اولا…………………………. ………………………….
الاعلانات الاصلية…………………………. ………………………….
لا مكان لحجب الاعلانات…………………………. ………………………….
الذكاء الاصطناعي واعلام المستقبل…………………………. ………………………….
الفصل السابع
التأثيرات الاخرى للذكاء الاصطناعي (AI)
تتغلغل أنظمة الذكاء الاصطناعي (AI)
الإمكانات الاقتصادية للذكاء الاصطناعي
دراسة شركة ( (PwC
توقعات معهد ماكينزي العالمي
التأثير على التصنيع
التأثيرات على الشركات والصناعات والبلدان
تأثير الذكاء الاصطناعي على أسواق العمل
التأثيرات الاقتصادية للذكاء الاصطناعي
المراجع العربية………………………… ………………………….
المراجع الاجنبية …………. ………………………….

زر الذهاب إلى الأعلى