أخبار

فرنسا تلتزم بإعلان تمويل جديد لإعادة إعمار أوكرانيا

كشفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، أمس الأربعاء، أن بلادها ستُعلن عن مساهمة جديدة لإعادة تمويل أوكرانيا.وأكدت كولونا أن “فرنسا ستعلن تمويلاً جديداً لإعادة إعمار البنية التحتية المدنية” في أوكرانيا، في مؤتمر دولي يُعقد في الأسبوع المقبل بلندن.
وقالت أمام مجلس الشيوخ: “سأشارك في 21 يونيو (حزيران) في لندن في مؤتمر دولي حول إعادة الإعمار وسأعلن تمويلاً جديداً لإعادة بناء البنى التحتية المدنية الأساسية، التي تتعرض لهجمات روسيا يوماً بعد يوم”، دون أن تكشف حجم  التمويل.
وأضافت “ليس التعامل مع التداعيات سابقاً لأوانه”. وتابعت “هذا ما نفعله ومنذ أشهر”، مشيرة إلى أن فرنسا كانت أول دولة في مجموعة السبع تعين “مبعوثاً خاصاً” بهذا الملف.
وقالت: “يعمل بيار هيلبرون مع الأوكرانيين لتحديد الاحتياجات ذات الأولوية، ومع المانحين الدوليين، لتأمين التمويل ووضع تدابير ملموسة للشركات الفرنسية الراغبة في العمل في أوكرانيا”.
وشغل بيار هيلبرون منصب مفتش عام في المالية ونائباً لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتطوير قبل أن يعيّنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مطلع مارس (آذار) “مبعوثاً خاصاً”.

وأفاد تقدير نشره البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي والحكومة الأوكرانية في مارس (آذار) الماضي، بأن أوكرانيا ستحتاج إلى 411 مليار دولار للتعافي وإعادة إعمارها.

زر الذهاب إلى الأعلى