أخبار الهجرة

فرنسا: ما هي إجراءات إعادة النظر في طلب اللجوء بعد رفضه؟

إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك ولديك معلومات جديدة لتقديمها إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (أوفبرا)، فيمكنك طلب “إعادة النظر” في ملفك. ولكي يتم قبول طلب “إعادة النظر” الخاص بك، يجب أن يفي بشروط معينة.

عندما يتلقى طالب اللجوء في فرنسا رفضا من مكتب “أوفبرا

“، باستطاعته الاستئناف أمام المحكمة الوطنية للجوء (CNDA)، لكن وفي حال رفض استئنافه من قبل المحكمة، يبقى بإمكانه طلب “إعادة النظر” (réexamen) في ملفه. فما هي العناصر والشروط الواجب توافرها لدى طالب اللجوء حتى يتمكن من القيام بإجراء “إعادة النظر”؟ 

ما العناصر الجديدة في طلب اللجوء التي لم تتواجد في الطلب الأول؟

يجب على طالب اللجوء تقديم أدلة جديدة تبرر استحالة عودته إلى بلده، كدليل جديد على الاضطهاد الذي من الممكن أن يواجهه، موضحاً أن هذه الأدلة ظهرت بعد رفض طلبه الأول. يمكن أن تكون هذه الأدلة على شكل مستند إداري أو صورة أو لقطات مأخوذة من شاشة (screenshot) أو تسجيل صوتي أو مقطع مصور.

يمكن للشخص المعني أيضا الإبلاغ بنفسه في استمارة الطلب عن الحقائق التي حدثت بعد طلب اللجوء الخاص به، والتي لم يكن على علم بها قبل ذلك، وفي هذه الحالة، يجب عليه توضيح سبب عدم علمه بها. ويشدد جيرار ساديك، المحامي في جمعية “لا سيماد”، في اتصال مع مهاجر نيوز، على أنه “يجب أن تكون الحقيقة الجديدة مقنعة وتزيد بشكل كبير من المخاوف التي تبرر الحماية”.

ومن جانب آخر، قد يتعلق طلب “إعادة النظر” أيضا بحقائق ليست بالضرورة جديدة، لكن الشخص المعني لم يكن قادرا أو غير راغب في مناقشتها في طلب اللجوء الأول.

على سبيل المثال، إذا لم يجرؤ على الإشارة إلى توجهه الجنسي أو هويته الجنسية خلال المقابلة الأولى، فمن الممكن تقديم طلب لإعادة النظر على هذا الأساس، مع الإشارة دائما إلى الأسباب التي منعته من التحدث عنها في المرة الأولى. يشرح أود لو موليك-رو رئيس جمعية الاعتراف بحقوق المثليين والمتحولين جنسياً في الهجرة والإقامة “ARDHIS”، أنه “من الضروري شرح سبب هشاشة الشخص أثناء طلبه الأول، قد يتمثل ذلك في نقص في الدعم الاجتماعي أو النفسي، أو العيش في بيئة تتسم برهاب المثليين، أو أنه اكتشف مثليته الجنسية في وقت لاحق”.

يمكن للمهاجرين المنتمين إلى مجتمع الميم-عين الذين تقدموا بالفعل بطلب للحصول على اللجوء على هذا الأساس، والذين تم رفضهم، طلب “إعادة النظر”. يتابع لو موليك-رو “من الناحية النظرية، يكاد يكون هذا الإجراء مستحيلاً (في هذه الحالة)، ما لم يكن هناك سياق واضح لهشاشة طالب اللجوء، يُظهر لماذا عبّر هذا الشخص عن نفسه بصعوبة في الطلب الأول”. هنا أيضا، يتعلق الأمر بشرح أسباب هذه الصعوبات على أفضل وجه ممكن.

ينطبق هذا على أي سبب آخر يمكن من أجله تهديد سلامة الشخص في حالة العودة إلى بلده، والذي لم يذكره أثناء طلبه الأول، مثل العنف الزوجي أو الأسري، أو الزواج القسري على سبيل المثال.

كما قد تتعلق هذه العناصر الجديدة بتغيير في البلد الأصلي، إذا تدهور الوضع السياسي والأمني ​​منذ رفض طلب اللجوء الأول، وإذا اندلع نزاع مسلح، فإن مكتب “أوفبرا” يمكن الأشخاص من طلب “إعادة النظر” في ملفاتهم. ويؤكد جيرار ساديك، “هذا هو الحال بالنسبة للأفغان في عام 2021، والأوكرانيين في عام 2022، ومن المحتمل أن يكون هذا هو الحال أيضا بالنسبة للسودانيين”.

حالة خاصة

إذا تم رفض طلب اللجوء الأول دون إجراء مقابلة لعدم حضور الشخص المعني، أو في حال عدم الاستئناف أمام المحكمة الوطنية للجوء أو عدم حضور الشخص إلى جلسة الاستئناف، فيمكنه تقديم طلب “إعادة النظر”، ومن خلاله يشرح موقفه وأسباب عدم حضوره.

بالإضافة إلى ذلك، ففي حال كان طلب اللجوء الأول غير مستقل، أي أن الشخص المعني لم يكن حراً ومستقلاً في كتابة قصته، كما هو الحال بالنسبة لضحايا شبكات الإتجار بالبشر، فمن الممكن إعادة النظر في هذا الموقف بالتفصيل.

أخيرا، إذا حصل أحد أفراد العائلة أو الأقارب على الحماية، وكانت قصته لطلب اللجوء مرتبطة بالشخص المعني (الذي رُفض طلب لجوئه الأول)، فيمكنك طلب “إعادة النظر” في ملفه، عن طريق إرفاق المستندات اللازمة.

كيف يمكن القيام بهذا الإجراء؟

إجراء “إعادة النظر” مطابق للإجراء الخاص بطلب اللجوء الأول، يجب على الشخص المعني الاتصال بالرقم المخصص، والحصول على موعد في أحد المراكز الأولية لاستقبال طالبي اللجوء. وهناك يمكن الحصول على استمارة “إعادة النظر”، لتتم تعبئتها وإعادتها إلى مكتب “أوفبرا” في غضون ثمانية أيام. في حال تقديم طلب غير مكتمل، يمنح “أوفبرا” فترة أربعة أيام لإضافة المعلومات الناقصة.

إذا حكم مكتب “أوفبرا” بأن العناصر المكتوبة التي قدمها الشخص المعني لا تبرر إعادة النظر في ملفه، فسيتم إعلان أن طلبه غير مقبول، وفي هذه الحالة، يمكنه تقديم استئناف أمام المحكمة الوطنية لحق اللجوء في غضون شهر واحد. يمكنه أيضا التقدم بطلب للحصول على مساعدة قانونية في غضون 15 يوما.

إذا تم الإعلان عن قبول طلب “إعادة النظر”، فسيتم استدعاء الشخص المعني لإجراء مقابلة مماثلة لتلك التي أجراها قبيل طلب اللجوء الأول، وسيتم مراجعة طلب اللجوء مرة أخرى.

ما هي الحقوق المتاحة لطالب اللجوء أثناء عملية “إعادة النظر”؟

سيبلغ مكتب “أوفبرا” المحافظة بقراره وسيحصل الشخص المعني على تصريح إقامة مؤقت “APS”، لمدة شهر واحد، قابل للتجديد لمدة ستة أشهر.

يجب التنويه أن تقديم طلب “إعادة النظر” لا يؤهل الشخص المعني للحصول على إقامة، بل إنه يمكن للدولة أن تقرر ترحيله في أي وقت أثناء دراسة الطلب، فهو لا يوقف إجراء الترحيل.

“إجراء صعب”

على أرض الواقع، تصدر قرارات إيجابية قليلة جداً على طلبات “إعادة النظر”. في عام 2021، من أصل 13,808 طلبا لـ”إعادة النظر”، تم الإعلان عن قبول 2149 فقط، وبالتالي تم منح مقابلات جديدة للأشخاص المعنيين، أي قبول نسبة 15,6٪ فقط منهم.

وقال أود لو موليك-رو “إنه إجراء صعب ومن النادر أن يعتبره مكتب أوفبرا مقبولا”، مشيراً أيضاً إلى أن هناك “الكثير من النصائح السيئة” حول هذا الموضوع، ما يزيد من ضرورة طلب النصيحة من إحدى الجمعيات المختصة.

المصدر: مهاجر نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى