آراء

د. عبدالرزاق محمد الدليمي: الذكاء الاصطناعي نعمة ام نقمة

كشف استطلاع رأي حول “الذكاء الاصطناعي” أن أكثر من نصف الأميركيين يعتقدون خطرا على مستقبل البشرية.وأوضح الاستطلاع، الذي أجرته رويترز/إبسوس ونُشر اليوم الأربعاء، أن معظم الأميركيين يرون أن النمو السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد تعرض مستقبل البشرية للخطر.
ووفقا للاستطلاع، يشعر أكثر من ثلثي الأميركيين بالقلق من التداعيات السلبية للذكاء الاصطناعي، ويرى 61 في المئة منهم أنه قد يهدد الحضارة.
وبعدما أصبح تطبيق الدردشة “شات جي.بي.تي”، الذي ابتكرته شركة “أوبن إيه.آي” ويستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، الأسرع نموا على الإطلاق ضمن التطبيقات الإلكترونية، بدأ سباق تنافس في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تسعى شركات تكنولوجيا كبيرة مثل مايكروسوفت وغوغل للتفوق على بعضها البعض في هذا المجال.
ويشعر المشرعون وشركات الذكاء الاصطناعي على حد سواء بالقلق.وقدم الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن إيه.آي” سام ألتمان شهادته أمام الكونغرس الأميركي، أمس الثلاثاء، وعبر عن خوفه من سوء الاستخدام المحتمل لهذه التكنولوجيا، وطالب بوضع تنظيمات لها.
تغلب الذكاء الاصطناعي (AI) من Google على بطل عالمي من كوريا الجنوبية في لعبة اللوحة الإستراتيجية “Go” ، وهي إحدى الألعاب المعقدة التي اخترعها البشر على الإطلاق وكان من المدهش رؤية روبوت يهزم بطل العالم. يكشف ديميس هاسابيس ، وهو مطور برنامج DeppMindlphaGo من Google ، بشكل مفاجئ أنه أضاف إبداعًا وبديهية شبيهة بالإنسان إلى الذكاء الاصطناعي.
من ناحية أخرى ، اخترعت شركة أمريكية ، الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه البحث بدقة عن السرطان من الصور. يحاول آخرون إضفاء المشاعر الإنسانية على الذكاء الاصطناعي ، وتقود شركة يابانية مثل هذا التطور.
إذن السؤال هو ماذا سيحدث للجنس البشري في المستقبل باختراع الذكاء الاصطناعي؟ هل التكنولوجيا نعمة أم نقمة للبشرية؟
من المساعدة في التنبؤ بمستقبل العلاقات إلى الإجابة على الاستفسارات ، تمت كتابة العديد من الأشياء وقيلها عن الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي). تم شرح المزيد عن الذكاء الاصطناعي من خلال بعض أفلام الخيال العلمي التي قدمتها هوليوود مثل “ماتريكس” ، والتي تشرح ما يمكن أن يحدث في المستقبل باستخدام الذكاء الاصطناعي. لكن هل يجب أن تؤخذ هذه التحذيرات على محمل الجد؟ هل يمكن أن يحدث أي مما يحدث في الأفلام في المستقبل؟ هذا ما يخافه الكثيرون وقد أثار الكثير من الأسئلة.
تقرير جديد مخيف عن A.I. – إن A. سباق التسلح تظهر تقارير جديدة حول الذكاء الاصطناعي ولكن ما يبدو رائعًا ومخيفًا هو أنه يتحدث عن اختراع سباق تسلح بالذكاء الاصطناعي.
قد يتعرض الجنس البشري للتهديد من خلال إنشاء جيش من الآلات قد يحدث بعد بضعة عقود من الآن. يجب أن يكون هذا مصدر قلق كبير للجميع وقادة العالم مثل Anja Kaspersen لا يلتزمون الصمت حيال ذلك ؛ نظرة على الاستطلاع الذي أجراه بعض باحثي الذكاء الاصطناعي من قبل TechEmergence يوضح كل شيء. تشير Anja Kaspersen إلى أن جيش الآلات الذي سيفاجئ العالم قريبًا وفقًا للتقرير يشكل تهديدًا أمنيًا خطيرًا يمكن التعامل معه بسهولة منذ البداية من خلال تنفيذ البروتوكولات والمعايير في الوقت المناسب.
لقد أثيرت العديد من الأسئلة وأثار الكثير منها جرس الإنذار بشأن التهديد الذي يشكله الذكاء الاصطناعي. يمكن أن يكون مجرد عامل يهدد الحياة والذي إذا لم يتم التحكم فيه بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى شيء آخر. السؤال ماذا لو وقع في يد شخص عقل شرير؟ شخص يفخر برؤية البشر يعانون. يمكن أن يكون هذا سلاحًا خطيرًا للمتطرفين الذين يسعون إلى وسائل لجلب العالم والقوة العالمية إلى ركبتيهم. نشاهد أفلامًا تتميز بتكنولوجيا الخيال العلمي حيث يحاول البطل دائمًا حماية تقنية الخيال العلمي من الأشخاص الذين يهدفون إلى استخدامها للتدمير. قد يكون هؤلاء الأشخاص بيننا وينتظرون الفرصة المثالية للإضراب.

طائرات بدون طيار وأسلحة مطبوعة ثلاثية الأبعاد من الويب المظلم
بالنظر إلى التقارير الواردة من الجانب المظلم للويب ، يمكن للمرء أن يرى بوضوح كيف توجد أدوات مدمرة مثل الأسلحة المطبوعة ثلاثية الأبعاد للبيع. حالة أخرى هي تخيل طائرة بدون طيار رباعية المروحية مزودة بمسدس وخوارزمية التعرف على الوجه وكاميرا عالية الدقة. يمكن لمثل هذه الطائرات بدون طيار اكتشاف الوجوه واغتيال أهدافها أثناء تحليقها عبر السماء. وفي الواقع ، لن يتطلب إنشاء مثل هذا الجهاز مزيدًا من الذكاء الفائق.

اختراع الروبوتات القاتلة
الذكاء الاصطناعي هو نعمة ويمكن أن يكون نقمة كبيرة للبشرية. في الواقع ، دعا علماء بارزون مثل ستيوارت راسل ، التقنيات الرائدة لضمان تجنب المزالق في اختراع التقنيات الجديدة. الروبوتات القاتلة أو أنظمة الأسلحة المستقلة القانونية (LAWS) هي من بين المزالق التي يجب تجنبها. كما دعا الكثيرون إلى التعليق أو الحظر الكامل لهذا الاختراع الذي يهدد الحياة.
لسوء الحظ ، أصبح إنشاء هذا الروبوت القاتل خارج نطاق السيطرة وليس هناك الكثير أو لا شيء يمكن لأي شخص القيام به لإيقافه. حتى أن الكثيرين يزعمون أن أنظمة الأسلحة الفتاكة ذاتية التشغيل يمكنها تقليل عدد الجنود الذين يموتون خلال المهمات المختلفة. فهل يجب أن يستمر إنتاج القانون؟ حسنًا ، الجواب ليس بعيد المنال. ضع في اعتبارك أن السياسيين سيكونون أكثر استعدادًا لبدء الحروب عند أدنى استفزاز عندما يرسلون الروبوتات وليس البشر إلى المعركة. ستكون هذه التكنولوجيا أيضًا كارثية بمجرد وصولها إلى أيدي أولئك الذين لا يحترمون الإنسانية.

فشل السيطرة البشرية على الذكاء الاصطناعي
يعتقد الكثيرون أن الذكاء الاصطناعي (قد) لا يشكل العديد من التهديدات كما هو متصورلأن البشر موجودون دائمًا لفرض السيطرة على هذه التكنلوجيا …ولكن ماذا لو تمت محاولة الانتحال على انظمة الأسلحة وفساد البرنامج بفعل فيروس مثل فيروس Stuxnet وهو فيروس يتم تحريكه حسب الغرض؟
بالنتيجة …تبقى الحقيقة أن كل الاحتمالات واردة سيما وان كثير من الأشياء يمكن أن تخرج عن نطاق السيطرة وأن الجنس البشري قد يتعرض لتهديد ات خطيرة… إذن ، في الختام ، هل يعتبر الذكاء الاصطناعي نقمة أكثر منه نعمة للبشرية.

جميع المقالات تعبر عن رأي كتابها ولا تمثل يورو تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى