هنا السويد

السويد: تظاهرة في ستوكهولم يوم غد السبت إحتجاجاً على اعتقال الامن خمسة من أثمة المساجد بتهمة التطرف

يورو تايمز / وجدان الاسدي

ذكر تقرير للتلفزيون السويدي ان من المقرر تنظيم تظاهرة يوم غد السبت، في العاصمة ستوكهولم ، إحتجاجاً على اعتقال جهاز الامن "السابو"، خمسة من أئمة المساجد بتهمة التطرف وتهديد أمن السويد.

وقبل اسبوعين تظاهر المئات من الاشخاص في مدينة "يافلا"، إحتجاجاً على إعتقال السلطات السويدية، إمام المسجد "ابو رعد" رياض الدهان

وحالياً تجري الاستعدادات لتنظيم مظاهرة جديدة يوم غد السبت في "Norrmalmstorg" في ستوكهولم، وفقاً لما اكدته الشرطة. 

إمام مسجد "يافلا" ابو رعد، تم احتجازه قبل ثلاثة أسابيع من قبل شرطة الامن وهو حاليا  في احدى محتجزات دائرة الهجرة مع ابنه، ويتوقع ان يتم ترحيلهما خارج السويد وفقاً لقانون الاجانب. 

وفي تصريح سابق لتلفزيون السويد،  قال رئيس مجلس ادارة المسجد، محمد النجار، بان ليس لديهم فكرة عن سبب الاعتقال.. وفي الأسابيع الاخيرة تم احتجاز العديد من أئمة المساجد في السويد، بما فيهم زعيم إسلامي في اوميو، وكذلك امام مسجد في فستروس ، واخرهم مدير مدرسة اسلامية في يوتبوري.

وفي اتصال للتلفزيون في يافلشبوري مع جهاز الامن "السابو"، لم يحصلوا منهم على جواب في ما يخص احتجاز أئمة المساجد، لكنهم ردوا في رسالة عبر البريد الالكتروني ان جهاز الامن السويدي، لا يمكنه التحدث عن قضايا تخص الأفراد مع الأخذ بنظر الاعتبار سلامة الشخص وخصوصيته، وبشكل عام تتمثل مهمتنا في حماية امن وديمقراطية السويد، وفي إطار مهمتنا الحد من تنامي البيئات الدينية المتطرفة والعنيفة ، قامت جهاز الامن خلال الربيع باتخاذ العديد من التدابير ضد الجهات الفعالة والتي لها دور بارز في التطرف ، واحد التدابير التي اتخذها جهاز الامن السابو هو تطبيق قانون الرقابة الخارجية الخاص بالاشخاص الذين يهددون امن السويد.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى