طب وتكنولوجيا

الصحة العالمية تحذر بعد ارتفاع حالات الإصابة بالسل في أوروبا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد وفيات السل بأوروبا آخذ في الارتفاع مرة أخرى بعد أن انخفض منذ ما يقرب من عقدين.
وقتل مرض السل 27300 أوروبي عام 2021 مقارنة بـ 27000 في العام السابق، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة.
وعزت منظمة الصحة العالمية الارتفاع إلى جائحة كوفيد – 19. مستشهدة بحالات الإغلاق وتحويل الموارد الطبية وتأخر التشخيص، فضلاً عن انتشار نوع من السل المقاوم للأدوية.
وقالت المنظمة في أوروبا إن هذه هي المرة الأولى منذ 20 عاما التي ينكسر فيها الاتجاه النزولي، وذلك وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وكانت روسيا وأوكرانيا أكثر دولتين تضررتا؛ حيث سجلتا حوالى 4900 و 3600 حالة وفاة على التوالي.
وعبر 53 دولة تشكل المنطقة الأوروبية منظمة الصحة العالمية، والتي تشمل دولًا في آسيا الوسطى، حيث أصيب حوالى 230 ألف شخص بالسل؛ وهو رقم استمر في الانخفاض عن السنوات السابقة.
جدير بالذكر، ان المرض ناتج عن بكتيريا تهاجم الرئتين في المقام الأول. حيث ينتقل عن طريق الهواء والأشخاص المصابين من خلال السعال مثلا. لكن يمكن الوقاية والشفاء منه.
وأفادت المنظمة بأن «الزيادة بوفيات السل التي شهدناها عام 2021 هي على الأرجح نتيجة للتأخير أو عدم تشخيص السل بسبب تعطل خدمات السل أثناء وباء كورونا، ما أدى لزيادة شدة المرض وما يرتبط به. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع انتشار السل المقاوم للأدوية أيضًا عام 2021، مع وجود حالة واحدة من كل ثلاث حالات مقاومة لمرض الريفامبيسين (الدواء الرئيسي المستخدم لعلاج المرض)».
وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعربت سابقا عن قلقها إزاء ارتفاع حالات الاصابة بالسل الجديدة بجميع أنحاء العالم عام 2021؛ وهو أيضًا أول ارتفاع منذ 20 عامًا. إذ أظهرت بيانات أن حوالى 10.6 مليون شخص أصيبوا بالسل عام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى