طب وتكنولوجياموضوعات رئيسية

أطباء يكشفون عن الحاسّة الأولى التي يفقدها الإنسان قبل وفاته

من الصعب أن نعرف بالضبط ما يشعر به الشخص أو يختبره قبل وفاته مباشرة. لكن الأطباء يشتركون في الشعور الأول الذي يفقده الناس عندما يقتربون من الموت.

فقد كشف الأطباء أن أول حاسة يفقدها الإنسان عندما تفصله ساعات عن الموت هي في كثير من الأحيان «الجوع».

ولا يزال الموت مفهومًا يساء فهمه على نطاق واسع، حيث إن معرفتنا تأتي بشكل أساسي من ملاحظات العائلة والأصدقاء والطاقم الطبي.

وغالبًا ما يكون الأفراد الذين يقتربون من الموت ضعفاء جدًا أو غير مستجيبين لنقل تجاربهم.

وعلى الرغم من التقدم في الطب الذي أدى إلى إطالة العمر وتغيير طبيعة الوفيات، إلا أن الفهم حول الموت لا يزال محدودًا. وذلك وفق ما ذكر موقع «bristollive» الإخباري.

ومع التقدم الطبي، من الشائع أن يتدهور الناس ببطء بسبب الأمراض المزمنة على مدى فترات من الزمن. وتتميز الأيام القليلة الأخيرة قبل الوفاة بمرحلة تعرف باسم «الموت النشط»، حسب ما يقول جيمس هالينبيك خبير رعاية نهاية الحياة بجامعة ستانفورد؛ الذي يوضح «خلال هذه المرحلة، يتبع فقدان الحواس والرغبات تسلسلًا محددًا».

ووفقًا لتقارير «برمنغهام لايف»، قال الأطباء «أولاً يتم فقدان الجوع ثم العطش. ويفقد الكلام بعد ذلك، تليها الرؤية. وعادة ما تكون الحواس الأخيرة التي تختفي هي السمع واللمس».

وفي هذا الاطار، يعتقد البعض أن الأشخاص الذين يقتربون من الموت يواجهون رؤى مثل رؤية ضوء ساطع.

ومن أجل المزيد من الشرح، ألقى ديفيد هوفدا من مركز أبحاث إصابات الدماغ بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس الضوء على هذا الموضوع من خلال اقتراح أن الدماغ «يبدأ في التضحية بالمناطق الأقل أهمية للبقاء على قيد الحياة»، وقد وثقت كلامه مجلة «The Atlantic».

وأضاف هوفدا «عندما يبدأ الدماغ بالتغير ويبدأ في الموت، تصبح أجزاء مختلفة متحمسة، وأحد الأجزاء التي تصبح متحمسة هو النظام البصري؛ وهنا يبدأ الناس في رؤية الضوء». وتابع «يبدو أن هذه الطفرة في الإدراك الحسي تدعم الفهم العلمي لكيفية استجابة أدمغتنا عندما نكون على حافةالموت».

بدوره، لاحظ جيمو بورجيجين عالم الأعصاب بجامعة ميشيغان أنه «قبل موت الحيوانات مباشرة، هناك ارتفاع مفاجئ في المواد الكيميائية بالدماغ. وفي حين أنه من المعروف أن خلايا الدماغ تستمر في العمل بعد الوفاة، إلا أن هذا كان اكتشافًا فريدًا من نوعه؛ حيث كانت الخلايا تنتج مواد كيميائية جديدة بكميات كبيرة».

زر الذهاب إلى الأعلى