أخبار الهجرة

وصول 44 لاجئا سوريا إلى كرواتيا قادمين من تركيا في إطار برنامج إعادة التوطين

أعلنت منظمة الهجرة الدولية عن وصول 44 لاجئا سوريا من تركيا إلى العاصمة الكرواتية زغرب خلال الأسبوع الماضي، في إطار برنامج إعادة التوطين، ليبلغ بذلك إجمالي السوريين الذين تم توطينهم في كرواتيا 149 شخصا.

وصل 44 لاجئا سوريا إلى العاصمة الكرواتية زغرب في الأسبوع الماضي، قادمين من تركيا، في إطار أول برنامج إعادة التوطين في البلاد، والذي بدأ العمل به في العام الماضي.

مبادرة كرواتية لقبول 151 لاجئا من تركيا

وذكرت منظمة الهجرة الدولية، أن اللاجئين وصلوا يومي 10و11 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وهم يمثلون المجموعة الرابعة التي تمت إعادة توطينها بمساعدة المنظمة، التي تدعم المبادرة الكرواتية لقبول 151 لاجئا قادمين من تركيا.

وأعيد توطين 149 لاجئا بمساعدة منظمة الهجرة الدولية حتى اليوم، بموجب برنامج رائد بدأ في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، وقالت المنظمة الدولية إنه حتى قبل وصول تلك المجموعة في الأسبوع الماضي فقد وصلت ثلاث مجموعات تضم 105 لاجئين، تمت إعادة توطينهم في كرواتيا.

ورأى "إيفان بتيشا"، منسق المشروع في مكتب منظمة الهجرة بكرواتيا، إن "الحماية والطابع الإنساني لهذا المشروع الرائد لإعادة التوطين يمثل القدرة على توفير مزيد من فرص الأمن وقناة شرعية للاجئين الأكثر ضعفا".

مجموعة تضم سبع عائلات

وضمت المجموعة الجديدة سبع عائلات، تشمل 28 بالغا و15 طفلا ورضيعا واحدا، من بينهم 17 ذكرا و27 أنثى، وبعد أن قامت منظمة الهجرة الدولية بتقديم المساعدة لهم في المطار تم نقلهم إلى مركز استقبال طالبي اللجوء في كوتينا.

وتدعم منظمة الهجرة الأسر اللاجئة والدولة الكرواتية من خلال ترتيب إجراءات سفر اللاجئين في تركيا، وتزويدهم بدورات لتعلم اللغة الكرواتية، وتوجيهات بشأن الموضوعات المهمة مثل المعيشة والعمل في كرواتيا، وبناء شبكات اجتماعية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم فيما يتعلق بالتعليم والرفاهية الاجتماعية والإسكان والصحة والتوظيف. وتقوم المنظمة بتنسيق كافة تلك الجهود مع وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخرى.

 

 

 

ansa

زر الذهاب إلى الأعلى