تحقيقات ومقابلات

الجفاف يهدد إيطاليا مجدداً… ويطال قنوات البندقية المائية الشهيرة

روما: «الشرق الأوسط»

أصبح من المتوقع بشكل كبير أن تشهد إيطاليا عاماً جديداً من الجفاف الشديد بعد شتاء قل فيه تساقط الثلوج، مما أثار مخاوف من تناقص المحاصيل وإمدادات مياه الشرب والطاقة الكهرومائية.

تلقت جبال الألب أقل من نصف الكمية المعتادة من تساقط الثلوج، بينما انخفضت مستويات المياه في بحيرة غاردا في شمال إيطاليا إلى مستويات قياسية، مما جعل من الممكن المشي إلى جزيرة سان بياجيو الصغيرة بالبحيرة عبر مسار مكشوف، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

أما في البندقية على الساحل الشمالي الشرقي، وهي مدينة عادة ما تكون أكثر عرضة للفيضانات، يجعل المد المنخفض بشكل غير عادي من المستحيل على المراكب وسيارات الأجرة المائية وسيارات الإسعاف التنقل في بعض القنوات الشهيرة.

يتم إلقاء اللوم على المشاكل في البندقية ليس فقط بسبب قلة الأمطار، ولكن أيضاً بسبب نظام الضغط العالي، والقمر الكامل والتيارات البحرية. وجاء الشتاء الجاف بعد جفاف استثنائي العام الماضي دفع إيطاليا إلى إعلان حالة الطوارئ للمناطق الزراعية الحرجة المحيطة بنهر بو. ذبلت أشجار الزيتون وتبخر نصف الماء في بعض خزانات الطاقة الكهرومائية. في حين تعافت أجزاء من إيطاليا منذ ذلك الحين، لا تزال البقع في الشمال تعاني من الجفاف، وفقاً لمرصد الجفاف الأوروبي.

قالت جماعة ليجامبيانتي البيئية يوم الاثنين، إن نهر بو، أطول نهر في إيطاليا والذي يمتد من جبال الألب في الشمال الغربي إلى البحر الأدرياتيكي، يحتوي على ثلث المياه فقط – مقارنة بالمعتاد في هذا الوقت من العام. وسيطر الإعصار المضاد المرتبط بالطقس في غرب أوروبا على مدار الخمسة عشر يوماً الماضية، مما أدى إلى ارتفاع في درجات الحرارة التي نشاهدها عادة بشكل طبيعي في أواخر الربيع.

لكن خبراء الأرصاد يتوقعون هطول أمطار وثلوج تشتد الحاجة إليها في جبال الألب في الأيام المقبلة. وتتسبب مشاكل المناخ هذه في جعل الجفاف في البحر الأبيض المتوسط أكثر حدة واحتمالاً.

زر الذهاب إلى الأعلى