كشف المستور

قواتها داهمت قناة وموقع إخباري مواليين.. أذربيجان تستهدف «شبكة تجسس» إيرانية

أطلقت قوات الأمن الأذربيجانية حملةً واسعة ضد «شبكة تجسس» تعمل لصالح إيران، وسط تفاقم التوتر بين باكو وطهران إثر هجوم شنَّه مسلح، وأسفر عن مقتل دبلوماسي.

وذكرت وكالة «ترند» شبه الرسمية في أذربيجان، أنَّ وحدة خاصة من القوات الأمنية داهمت مقارّ قناة «إنتر آز»، وموقع «سلام نيوز» من وسائل الإعلام الموالية لطهران، مشيرة إلى توقيف سبعة أشخاص من دون تحديد هويتهم.

وأعلنت وزارة الداخلية الأذربيجانية، إطلاق حملة واسعة استهدفت شبكة «تجسس» إيرانية، في باكو ومدن عدة، وفقاً لما أوردت وكالة «الأناضول» التركية.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أعلنت باكو اعتقال أشخاص بتهمة التجسس لصالح إيران، بعد أسابيع من مناورات ضخمة أجراها «الحرس الثوري» في حدود أذربيجان.

وجاءت الحملة أمس في وقت حذرت فيه أذربيجان مواطنيها من السفر غير الضروري إلى إيران غداة إجلاء طاقم سفارتها لدى طهران. وأصدرت الخارجية الأذربيجانية بياناً قالت فيه: «نظراً للوضع غير المستقر في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والهجوم الإرهابي على بعثتنا الدبلوماسية، ننصح مواطني جمهورية أذربيجان بعدم زيارة إيران إلا للضرورة».

وأصرَّ المسؤولون الإيرانيون على أنَّ الهجوم الذي تعرَّضت له السفارة الأذربيجانية، بدوافع شخصية وعائلية من المهاجم الذي اعتقلته السلطات، في المقابل، تصرّ الحكومة الأذربيجانية على وصفه بالإرهابي، وقال مسؤولون أذريون إنَّه الهجوم الخامس في غضون عامين.

وتتوجَّس طهران خيفة من التقارب الإسرائيلي – الأذربيجاني. وقد عيّنت أذربيجان أول سفير لها لدى إسرائيل الشهر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى