منوعات

كشف فوائد التقبيل للصحة

أعلنت الدكتورة الفينا بيناتوفا أخصائية الغدد الصماء، خبيرة التغذية الروسية ان التقبيل يساعد على تخفيض مستوى هرمون الإجهاد ويحسن صحة تجويف الفم.

وتشير الدكتورة في حديث لصحيفة “إزفيستيا”، إلى أن هناك مجالا علميا منفصلا هو philematology (علم التقبيل)، وهو يدرس تأثير القبلات على الشخص وحياته. ووفقا لبحث في هذا المجال، يؤثر التقبيل إيجابيا في صحة الشخص الجسدية والعاطفية، ويلعب دورا مهما في تقوية العلاقة بين الشركاء.

ووفقا للدكتورة، أثناء التقبيل تنتج هرمونات مثل الأوكسيتوسين الذي يلعب دورا مهما في تكوين الروابط الاجتماعية والمودة والثقة بين الناس. كما يساعد إنتاجه على رفع مستوى الثقة وتحسين الحالة المزاجية ومشاعر الراحة ، فضلا عن تكوين علاقات أوثق وغنية عاطفيا. ومن جانب آخر يقلل الأوكسيتوسين من مستوى الكورتيزول “هرمون التوتر”، ما يساعد على الشعور بمزيد من الهدوء والأمان.

وبالإضافة إلى ذلك يساعد هرمون الأوكسيتوسين على خفض مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ما يؤثر إيجابيا في عمل القلب والأوعية الدموية.

و تنتج أثناء التقبيل أيضا مواد كالدوبامين والإندورفين، التي تعتبر منبهات طبيعية للسعادة والرضا. لإنها تساعد على تقليل مستوى القلق والتوتر، وتحسن المزاج وكذلك الحالة الجسدية والنفسية العامة للشخص، حيث تحت تأثيرهما، يصبح المرء أكثر نشاطا.

وتشير إلى أن للتقبيل تاثيرا غير مباشر في تحسين صحة تجويف الفم، نتيجة فرط إفراز اللعاب. لأن اللعاب يحتوي على إنزيمات وأجسام مضادة تساعد على مكافحة البكتيريا والحفاظ على التوازن الحمضي- القاعدي .

RT

زر الذهاب إلى الأعلى