كشف المستور

بريطانيا تمنع 3 زعماء دول من حضور جنازة الملكة إليزابيث وتقتصر تمثيل إيران على مستوى السفراء

تم منع ممثلي روسيا وبيلاروسيا وميانمار من حضور الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث يوم الإثنين القادم. في غضون ذلك، لن يتم تمثيل إيران إلا على مستوى السفراء.

ويشمل المنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو على خلفية الحرب على أوكرانيا والتي تقف بريطانيا في المعسكر الغربي المعارض لها.

وفي ميانمار، تتهم الأمم المتحدة القادة العسكريين الذين يحكمون البلاد بارتكاب أعمال عنف ضد نشطاء المعارضة الديمقراطية. وفي إيران، لا يزال المرشد الأعلى علي خامنئي يعاني من توتر العلاقات مع بريطانيا.

ومن المتوقع أن تستقطب جنازة الملكة إليزابيث حوالي 500 شخصية أجنبية. وتم الترحيب بالملكة الراحلة في جميع أنحاء العالم باعتبارها أحد أعظم قادة العالم في كل العصور. وتمت دعوة معظم رؤساء الدول مع ضيف واحد.

وسيحضر الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته جيل، بالإضافة إلى رئيسا ألمانيا وإيطاليا، ورئيس وزراء أستراليا ونيوزيلندا. وستقام الجنازة الرسمية في وستمنستر أبي في الساعة 11 من صباح الإثنين 19 سبتمبر (أيلول) الجاري. ويمكن للكنيسة الجميلة أن تستوعب حوالي 2000 شخص.

وبعد الحفل، سيسافر نعش الملكة في موكب إلى ويلينغتو آرش، ثم يتم إرسالها بعد ذلك إلى كنيسة القديس جورج في قلعة وندسور من أجل خدمة التكليف. وقبل الجنازة، سيمكث النعش في قاعة وستمنستر لمدة أربعة أيام.

ومن المتوقع أن يمر ما يصل إلى مليون من المعزين أمام النعش وقد تتجاوز طوابير الانتظار 20 ساعة، وتمتد لأميال، وهو خمسة أضعاف الـ 200000 شخص الذين قدموا احترامهم للملكة الأم في 2002. وسوف يمر الموكب عبر لندن وسيكون محاطاً بمحطات مياه محمولة إضافية.

ومن المتوقع أن يسافر ما مجموعه ثلاثة ملايين شخص إلى العاصمة لندن هذا الأسبوع لتقديم احترامهم لصاحبة الجلالة، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى