هنا اوروبا

فرنسا: أكثر من 125 ألف أسرة تغرق في الظلام بسبب انقطاع الكهرباء في باريس

غرقت عدة أحياء في جنوب العاصمة الفرنسية باريس بالظلام، ليل الخميس، بسبب انقطاع التيار الكهربائي الذي ربطته شركة “آر تي إي” المشغلة لشبكة الكهرباء بـ”خلل فني” في أحد المحولات الكهربائية لشركة “إينيديس” للطاقة الكهربية.

وقالت إدارة منطقة إيل دو فرانس، التي تضم مدينة باريس، عبر تويتر إن “شوارع كثيرة في الدوائر رقم ثلاثة وأربعة وخمسة في باريس تأثرت بانقطاع التيار الكهربائي حوالي الساعة 10:15 مساء (21:15 بتوقيت جرينتش) وعادت الكهرباء حوالي الساعة 11:00 مساء بالتوقيت المحلي”.

وذكرت الإدارة أن نحو 125 ألف أسرة تأثرت بانقطاع الكهرباء، في حين، أفادت الناطقة باسم “إينيديس” لوكالة “رويترز” بأن “عطلاً في المحول تسبب في انقطاع أحد خطوط الجهد العالي”.

وتسابق شركة “إي دي إف” المملوكة للدولة، الشركة الأم لـ”إينيديس”، الزمن لإعادة مفاعلات نووية تأثرت بمشكلات الصدأ إلى العمل.

يأتي ذلك وسط مخاوف من أن انقطاع الكهرباء قد يشل البنية التحتية في فرنسا، حيث تختبر أول موجة برد في الشتاء قدرة شبكة الطاقة على الصمود.

وفي هذا الصدد، حذر وزراء الحكومة من حالات مستقبلية لانقطاع التيار الكهربائي، حال وجود فجوة بين العرض والطلب، وهي حالات قالوا إنها “لن تدوم أكثر من ساعتين وسيتم التنويه بها قبل حدوثها”.

وتعد فرنسا واحدة من أكبر مصدري الكهرباء في أوروبا بفضل شبكتها المكونة من 56 مفاعلاً نووياً، والتي توفر حوالي 70% من احتياجاتها من الكهرباء.

وتنتج شركة كهرباء فرنسا ما يقرب من 31 جيجاوات من الطاقة، إذ بلغ عدد المفاعلات النووية العاملة حتى الشهر الماضي 31 مفاعلاً فقط.

وتخطط الشركة إلى إعادة تشغيل 15 مفاعلاً بنهاية العام الجاري، و10 مفاعلات أخرى في أول شهرين من 2023. وسيتعين أيضاً إيقاف بعض المفاعلات الأخرى لإجراء الصيانة الدورية، وفقاً لـ”بلومبرغ”.

زر الذهاب إلى الأعلى