طب وتكنولوجيا

تعرف على أفضل 5 بدائل لـ«تويتر»

أثارت قرارات الملياردير إيلون ماسك، المثيرة للجدل، عقب استحواذه على «تويتر»، الكثير من الغضب والقلق بشأن التحولات غير المرغوب بها التي قد تحدث بالموقع في المستقبل.

ودفع ذلك الأمر الكثير من الأشخاص إلى البحث عن بدائل أخرى للموقع، الذي خسر بالفعل عدداً كبيراً من مستخدميه خلال الأيام الماضية.

وفي هذا السياق، ذكر موقع «جيزمودو» لأخبار التكنولوجيا أفضل 5 بدائل لـ«تويتر»، وهي:
1 – «ماستودون» (Mastodon):

وهي الشبكة الاجتماعية التي اكتسبت قدراً كبيراً من الشهرة مؤخراً بعد استحواذ ماسك على «تويتر»، وهي تشبه في شكلها وتصميمها «تويتر» إلى حد كبير.

ويعد أحد الجوانب الجذابة في «ماستودون» هي أنها «لامركزية»، لذلك لا يمكن السيطرة عليها من قبل كيان واحد.

بمعنى آخر، لا تعمل «ماستودون» انطلاقاً من أحد مراكز البيانات الخاضعة لسيطرة المديرين التنفيذيين في الشركات الكبرى، ولكن بدلاً من ذلك، فإنها تُدار بواسطة المستخدمين الذين يقومون بإنشاء خوادم مستقلة. ويبلغ عدد هذه الخوادم حاليا حوالي 3800 كومبيوتر خادم.
2 – «تمبلر» (Tumblr):

انطلق موقع «تمبلر» في عام 2007، أي بعد عام واحد فقط من ظهور «تويتر» لأول مرة على الساحة. وبدلاً من التغريدات، فإن هذا الموقع يسمح لمستخدميه بمشاركة منشورات قصيرة على غرار المدونات.

وقد تأتي هذه المدونات على شكل نص أو صورة أو ملفات فيديو أو روابط أو حتى ملفات صوتية، وبالتالي فإن هذا الموقع أكثر تنوعاً من «تويتر»، ويوفر مزيداً من المرونة.

وتعد الشبكة مجانية لجميع المستخدمين، ولكن يمكنك اختيار دفع 5 دولارات شهرياً لاستخدام الموقع دون رؤية أي إعلانات إذا كنت ترغب في ذلك.
3 – «ريديت» (Reddit):

لدى «ريديت» بنية مختلفة تماماً وميزات أوسع من «تويتر»، ولكن في الوقت نفسه، يمكنه تقديم الكثير مما يقدمه «تويتر»، من بينها إتاحة التعليقات على الأخبار العاجلة، وتوفير مساحة للأشخاص ذوي التفكير المماثل لمناقشة الموضوعات ذات الأهمية وتلك المثيرة للجدل.

ويمكنك استخدام «ريديت» مجاناً تماماً، أو دفع 6 دولارات شهرياً للحصول على تجربة خالية من الإعلانات.
4 – «كاونتر سوشيال» (CounterSocial):

تشبه هذه الشبكة «تويتر» إلى حد كبير، مع العديد من الميزات والوظائف نفسها التي يستخدمها الموقع، لكنها تتصدى بشكل أكثر شدة مع الحسابات المزيفة والأخبار الكاذبة وحتى الإعلانات (يتم تمويلها من خلال اشتراكات مدفوعة بقيمة 5 دولارات تمنحك بعض الميزات الإضافية، رغم أنه يمكنك استخدامها مجاناً).

5 – «كوهوست» (Cohost):

لا يزال الوقت مبكراً جداً لهذه الشبكة الاجتماعية حتى تتمكن من تحقيق الشعبية التي تطمح لها، لكنها تقدم الكثير مما يقدمه «تويتر»، من بينها مشاركة المنشورات المختلفة، وإبداء الإعجاب بالمنشورات أو التعليق عليها.

وتتخذ المنصة نهجاً مدروساً تجاه قضايا مثل التعصب والمحتوى الذي يشاركه غير البالغين.

ويمكنك استخدام الخدمة مجاناً، أو دفع 5 دولارات مقابل مجموعة متزايدة من الإضافات، بما في ذلك زيادة الحد المسموح به لتحميل الوسائط المختلفة.

24

زر الذهاب إلى الأعلى