هنا اوروبا

باريس: أين يمكن للمهاجرين القاصرين المشردين إيجاد مأوى ورعاية صحية؟

بعد مشاق رحلة الهجرة غير الشرعية والوصول إلى فرنسا، يجد الكثير من المهاجرين القاصرين صعوبة بمعرفة الإجراءات اللازم اتباعها لطلب اللجوء ويضطر بعضهم إلى النوم في الشارع والتشرد لأسابيع أو حتى لأشهر. فوفقا للمنظمات غير الحكومية يوجد حاليا 200 مهاجر قاصر مشرد في باريس. مهاجرنيوز أعد قائمة تشمل أبرز الجمعيات المعنية بمساعدة المهاجرين القاصرين في باريس.

 

تقدم عام 2017 أكثر من 25 ألف مهاجر قاصر غير مصحوب بذويه إلى  جمعية المساعدة الاجتماعية للاطفال اي اس اي  في فرنسا بارتفاع نسبته 90% مقارنة بعام 2016، بحسب منظمة "هيومن رايتس ووتش".

وفي باريس، يتشرد الكثير من  الاطفال المهاجرين في شوارع العاصمة دون معرفة حقوقهم والإجراءات اللازم اتباعها لإيجاد مأوى أو رعاية صحية، ويقدر عددهم وفقا للمنظمات غير الحكومية بـ200 مهاجر قاصر.

ما الخطوات المتبعة لتجنب النوم في الشارع وإيجاد مأوى مخصص للمهاجرين القاصرين؟

  1. . التوجه إلى  ديمي جهاز تقييم الاطفال القاصرين الاجانب 

يعنى الصليب الأحمر في باريس بالقاصرين المعزولين ويتعاون مع جهاز تقييم الأطفال القاصرين الأجانب. ومن أجل الاستفادة من خدمات المركز والاعتراف بك رسميا كقاصر، يجب التوجه إلى مبنى  ديمي على العنوان التالي: 5 شارع دو مولين جولي (5 rue du Moulin Joly, 75011 Paris). ويفتح المركز أيام الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة من الساعة 9 صباحا حتى 6 مساء، ويوم الأربعاء من الساعة 11 صباحا حتى 6 مساء.

إذا وصلت إلى منطقة فرنسية أخرى، الألب-ماريتيم على سبيل المثال، توجه إلى جمعية المساعدة الاجتماعية للأطفال التي تقع داخل مجلس المقاطعة. وبموجب القوانين الأوروبية والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل،  يكون اللقاصر طفلا قبل ان يكون مهاجرا . وعليه، يحق له الاستفادة من النظام الفرنسي لحماية الأطفال.

بعدها، تعطيك جمعية "المساعدة الاجتماعية للأطفال" أو جهاز تقييم الأطفال القاصرين الأجانب موعدا لإجراء مقابلة. ولا يحق لأي منهما حرمانك من الدخول إلى مبانيهما. وفي حالة الرفض، يمكنك أن تطلب المساعدة من هيئة الدعم والدفاع عن الشباب الأجانب المعزولين (العنوان: 49 جادة دي فلاندرس، في الدائرة 19 Avenue de Flandre, 75019 Paris).

الجدير بالذكر أن "ديمي" تصبح مسؤولة عن إيجاد مأوى لك ابتداء من لحظة حصولك على تاريخ موعد التقييم (للتحقق من كونك قاصر). وبمجرد أن يتم الاعتراف بك كقاصر، وبحسب عمرك والأماكن المتوفرة، يمكنك الحصول على مكان في سكن مخصص للأطفال، أو في نزل اجتماعي، أو مع أسرة.

  1. . مراكز الاستقبال خلال النهار

بانتان: افتتحت منظمة أطباء بلا حدود (MSF) مركزا في بداية العام للقصر المعزولين حيث تحصل على وجبة ساخنة، وبإمكانك البقاء في المركز والراحة لبضع ساعات.
بإمكانك أيضا الاستفادة من المساعدة القانونية (في حالة رفض الاعتراف بك كقاصر، بإمكانك الطعن في القرار) ومعاينة طبيب نفسي أو ممرضة أو مساعد اجتماعي. 
العنوان: 101 bis avenue Jean Lolive, 93500 Pantin.. من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساء أيام الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة.

مونتروي: جمعية خارج الشارع  (Hors la rue)، المعنية بمساعدة المهاجرين القاصرين.
العنوان: rue Douy Delcupe 93100 MONTREUIL 70. من الساعة 10 صباحا إلى 5 مساء من الاثنين إلى الخميس.

  1. . توزيع الطعام

تقدم  جمعية اورو (Aurore ) يوميا وجبة الفطور من 9 صباحا إلى 12 ظهرا.
العنوان: Boulevard Ney, 75018 Paris 56.

وتقدم المطاعم التضامنية من الثلاثاء إلى الجمعة وجبة العشاء من الساعة 7 ونصف مساء في ساحة أناييس نان بالقرب من أوبرفلييه (square Anaïs Nin, la Porte d’Aubervilliers).

ويحصل كل مهاجر على شراب ساخن وقطعتي خبز ولوح شوكولا وعصير فواكه.

  1. . السكن

بإمكانكم الذهاب إلى بورت دوبرفيلييه (مقابل محطة الترام T3b) حيث تعمل الجمعيات عبر شبكة تضامنية كل مساء على إيجاد مأوى مؤقت لعشرات المهاجرين المشردين.
وبإمكانك طلب المساعدة من جمعية يوتوبيا 56 (Utopia 56) المتواجدة يوميا في ساحة أنايس نان حيث توجد أيضا جمعيات مثل  باريس اكزيل (Paris d’exil) وإيسبرانس (Espérance) تساعدان على تأمين سكن في الحالات الطارئة.

كما تقوم جمعية فرنسا أرض اللجوء (FTA) على مدار السنة بجولات من الساعة 7 إلى 9 مساء في شمال باريس حيث تستطيع تأمين مأوى لـ25 مهاجرا من الفئات الأكثر ضعفا (القاصرين أو المرضى..).

وبإمكانكم الاتصال على الرقم المجاني 115 المخصص لإيجاد مأوى بشكل عاجل.

  1. . الرعاية الطبية

تقدم  مراكز الرعاية الصحية « PASS » خدمات طبية لجميع الأشخاص في فرنسا الذين ليس لديهم أوراق إقامة أو تأمين صحي، وحتى للمرضى الذين لديهم صعوبة في معرفة الإجراءات اللازمة للحصول على علاج طبي.

المراكز المخصصة للأطفال:
أمبرواز باريه: Ambroise-Paré (Boulogne – 92) : 9, avenue Charles-de-Gaulle, 92100 Boulogne

أرمان تروسو: Armand-Trousseau (Paris 12e) jusqu’à 16 ans : 26, avenue du Docteur Arnold-Netter, Paris 75012

جان فيردير: Jean-Verdier (Bondy – 93) : Avenue du 14 Juillet, 93140 Bondy

روبرت ديبري: Robert-Debré (Paris 19e) : 48, boulevard Sérurier, 75019 Paris

لويس مورير: Louis-Mourier (Colombes – 92) : 178, rue des Renouillers, 92700 Colombes

وتقدم منظمة أطباء العالم (Médecins du Monde) الرعاية الصحية للمهاجرين في مركزها 15 Boulevard de Picpus 75012 Paris. الأربعاء من 9 ونصف صباحا حتى الساعة 1 ظهرا (مع موعد مسبق) أو الأربعاء من الساعة الثانية والربع ظهرا حتى 5 مساء (بدون موعد).

وتقدم العيادة المتنقلة لمنظمة أطباء بلا حدود (MSF) خدماتها بالقرب من بورت دوبرفلييه شمال باريس كل ثلاثاء من الساعة 10 ونصف صباحا حتى 4 مساء. وابتداء من شهر أيلول/سبتمبر كل يوم خميس من الساعة 10 ونصف صباحا حتى 4 مساء.

 

 

 

 

 

 

 

.infomigrants

زر الذهاب إلى الأعلى