هنا اوروبا

المخابرات الفنلندية تحذر من إستمرار مخاطر التجسس الالكتروني والتقليدي وخطر الارهاب المستمر

يورو تايمز / سيف الجابري

حذر تقرير جديد صدر عن المخابرات الفنلندية "سوبو" من إستمرار مخاطر الهجمات الالكترونية والتجسس التقليدي وإستمرار التهديد الارهابي.

وذكرت المخابرات الفنلدية في تقريرها ان لديها معلومات عن هجمات الكترونية طالت الشركات الفنلندية العام الماضي، تركز على البنى التحتية الحيوية وتطوير المنتجات. واشارت ان التجسس الالكتروني يشكل تهديداً خطيراً لرأس المال المعلوماتي الفنلندي، لان سرقة بيانات تطوير المنتجات من قبل بلد آخر من المحتمل ان يقضي على الشركات وينهي مستقبلها.

ويشير "سوبو" الى الصعوبات المتزايدة في مواجهة التهديدات بسبب الاستعانة بمصادر خارجية لادارة البيانات من قبل الشركات ، ولذلك دعا مدير المخابرات الفنلندية الى تغيير القوانين التي تحكم عمليات الاستخبارات لاحداث فرق في مواجهة تلك الهجمات، لان المخابرات لا امكانية لديها للوصول الى شبكات البيانات، لذلك فإن اكتشاف عمليات التجسس الالكتروني غير كافية تماماً .

ويشير التقرير ان التجسس التقليدي ما زال موضع قلق لجهاز المخابرات الفنلندي لان أجهزة إستخبارات اجنبية تحاول توظيف الفنلنديين لتزويدهم بمعلومات غير متاحة للجمهور، ويؤكد التقرير ان منظومات الاستخبارات الروسية خاصة تنشط في فنلندا.

وكشفت المخابرات الفنلندية ان مستوى التهديد الارهابي لا يزال يصنف على انه مرتفع ايضا منذ ان تم رفعه تقييم التهديد الارهابي الصيف الماضي.

ويضيف التقرير انه رغم الخسائر العسكرية لا يزال تنظيم داعش قادر على نشر الدعاية المتطرفة بكفاءة ، كاشفاً ان السبب الرئيس لرفع مستوى التهديد الامني  الصيف الماضي كان بسبب استهداف تنظيم داعش لفنلندا بدعاية موجهة باللغة الفنلندية كانت مصممة خصيصاً لسكان فنلندا.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى